أحزابأهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

وسط انتقادات 5 كتل: الفخفاخ أمام إمتحان المصادقة على الوثيقة التعاقدية

تونس ــ الرأي الجديد 

من المنتظر أن يجتمع رئيس الحكومة المكلف، إلياس الفخفاخ، اليوم الاثنين، مع رؤساء الأحزاب والكتل البرلمانية المشاركة في المشاورات، من أجل المصادقة على وثيقة التعاقد الحكومي التي تتضمن برنامج الحكومة المقبلة وهيكلتها، بعد أن تم تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا السبت الماضي.
وكان إلياس الفخفاخ قدّم الأسبوع الماضي، خلال ندوة صحفية، الخطوط العريضة للوثيقة التعاقدية المقترحة على الأحزاب المعنية بالتشاور الحكومي، مستعرضا ما جاء فيها من أولويات عاجلة ومن برامج وطنية كبرى يسعى إلى تحقيقها.
وأوضح الفخفاخ أن هذه الوثيقة، تم إثراؤها بمقترحات الأحزاب خلال الجلسات التي أجريت منتصف الأسبوع، وسيتم على إثر المصادقة عليها المرور بداية من الأسبوع القادم إلى مرحلة التشاور حول تركيبة الحكومة.
كما لفت رئيس الحكومة المكلف، إلى أن 10 أحزاب شاركت في المشاورات وعبرت عن دعمها له، من بينها حركة “النهضة”، و”التيار الديمقراطي”، و”تحيا تونس”، و”ائتلاف الكرامة”، و”مشروع تونس”، و”حركة الشعب”.
وتم تأجيل هذا الاجتماع يوم السبت الماضي، بسبب تواجد رئيس “حركة النهضة”، خارج أرض الوطن.
وعلى إثر إجتماع المكتب التنفيذي، جددت “حركة النهضة”، مطالبة إلياس الفخفاخ بتوسيع المشاورات، وتشكيل حكومة “وحدة وطنية”، وهو الموقف نفسه الذي اتخذته حركة “تحيا تونس” أمس.
وبالإضافة إلى حزبا “النهضة” و”تحيا تونس”، يرفض “قلب تونس” بدوره، قرار الفخفاخ في إقصاءه من المشاورات، كما ترفض كتلة “الإصلاح الوطني” منجية رئيس الحكومة في مشاوراته، بالإضافة إلى رفض “ائتلاف الكرامة”، لمشاركة بعض الأطراف في الحكومة المقبلة، على غرار “تحيا تونس”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى