أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

تنفيذي “النهضة” غير مرتاح لأسلوب الفخفاخ.. ويتمسّك بحكومة وطنية لا تقصي أحدا

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية

عقد المكتب التنفيذي لحركة النهضة أمس، اجتماعه الطارئ، الذي خصصه لمناقشة “الوثيقة التعاقدية” التي اقترحها إلياس الفخفاخ، المكلف بتشكيل الحكومة، إلى جانب بحث موضوع تركيبة الحكومة، والحزام البرلماني الواسع للحكومة المرتقبة.

وذكرت مصادر قيادية في حركة النهضة، لــ “الرأي الجديد”، فضلت عدم الكشف عن هويتها، أنّ اجتماع المكتب التنفيذي “كان ساخنا”، بشأن هوية الحكومة القادمة، وطروحات الفخفاخ، “التي لم تلق ترحيبا يذكر” صلب اجتماع المكتب، وفق تعبير محدثنا..
وتوزعت وجهات النظر النهضويين في هذا الاجتماع، بين منح الحكومة الراهنة، الثقة مع تعديلات على نهج الفخفاخ، ومنحه الثقة مرحليا، تمهيدا لإسقاطه لاحقا، عبر استخدام الفصل 97 من الدستور، من خلال لائحة اللوم التي تسحب منه الثقة، ويتجه البرلمان بأغلبية الثلثين لاختيار رئيس جديد للحكومة.
وعلمت “الرأي الجديد” من مصادر سياسية متطابقة، أنّ المشاورات بين عدة أحزاب فاعلة في المشهد السياسي والبرلماني، انطلقت منذ عدّة أيام، بغاية التوافق حول شخصية لترأس الحكومة المقبلة، حتى لا تطول مدّة الفراغ النسبي حاليا في مستوى الحكومة.
وكان عضو المكتب التنفيذي في “حركة النهضة”، والمكلف بالإعلام، محمد خليل البرعومي، صرح لإذاعة “موزاييك”، أن المكتب التنفيذي لحزبه، شدد على “​​​​​​​تمسّكه بحكومة وحدة وطنية، لا تقصي أيّ طرف، وذات حزام سياسي واسع”، حسب قوله.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى