أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

غسان سلامة: الهدنة في ليبيا “حبر على ورق” ومصداقية الأمم متحدة ومجلس الأمن “باتت على المحك”

طرابلس ــ الرأي الجديد (وكالات)

حذّر المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، من أن الهدنة في العاصمة الليبية طرابلس ليست سوى حبر على ورق، مشيرا إلى توثيق أكثر من 110 انتهاكات منذ بدء سريان وقف إطلاق النار.
وجاء ذلك في إفادة قدمها سلامة، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، المنعقدة بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.
وقال غسان سلامة، إن “الهدنة التي تم التوصل إليها في مؤتمر برلين بشأن الأزمة الليبية لم يتبق منها سوى الاسم فقط”.
وفي 19 جانفي الجاري، انعقد مؤتمر دولي حول ليبيا في العاصمة الألمانية برلين، بمشاركة 12 دولة و4 منظمات دولية وإقليمية، كان أبرز بنود بيانه الختامي، ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار المعلن بمبادرة تركية روسية.
وحذر المبعوث الأممي إلى ليبيا، من أن “مصداقية الأمم متحدة ومجلس الأمن باتت على المحك في ليبيا”، مشيرا إلى أنه تم “توثيق أكثر من 110 انتهاكات منذ 12 جانفي الجاري (تاريخ سريان الهدنة)”.
وأضاف غسان سلامة، “قمنا أيضا بتوثيق مقتل 18 مدنيا وإصابة 3 آخرين في طرابلس وما حولها، وفي اليومين الماضيين فقط قتل 4 أطفال تحت سن الثانية عشرة، نتيجة القصف (لمليشيات حفتر) حول منطقة الهضبة بطرابلس، وأكثر من 110 خروقات ارتكبتها كل الأطراف منذ السادس من الشهر الجاري”.
وتابع سلامة، “نشهد الآن قتالا شرسا حول طرابلس، والأحد الماضي، شن الجيش الوطني (مليشيات حفتر) حملة عسكرية على قوات حكومة الوفاق في منطقة أبو قرين، جنوب مصراتة (200 كم شرق طرابلس)، مما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا من الجانبين”.
جدير بالذكر، أن اشتباكات أبو قرين، خلفت بحسب سليم قشوط، القيادي في قوات حكومة الوفاق، المعترف بها دوليا، مقتل 6 من عناصرهم، ونحو 70 من مليشيات حفتر، 22 منهم حالات مؤكدة.
وجدد سلامة، دعوته جميع الأطراف للعمل على وقف إطلاق النار، وتنفيذ مخرجات مؤتمر برلين.
وناشد المبعوث الأممي، أعضاء المجلس قائلا، “أتمنى أن تتمكنوا في الأيام القادمة من اتخاذ موقف موحد.. فالكثير من الأمور على المحك بما في ذلك مصداقيتنا”.

المصدر: (وكالة الأناضول)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى