أحداثأهم الأحداثدولي

تقرير يكشف عن تورّط الإمارات في نقل “مرتزقة” للقتال في ليبيا واليمن

أبو ظبي ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

طالبت أسرة سودانية الحكومة الانتقالية، بالتدخل لإعادة ابنها من دولة الإمارات بعد حجزه في معسكر تدريب عسكري لمدة 3 أشهر، عقب “خداعه” مع مجموعة أخرى للعمل في وظائف حراسات أمنية.
ونقلت وسائل الإعلام، عن عبدالله الطيب يوسف، شقيق أحد السودانيين بالإمارات، قصة عشرات السودانيين ممن تعرضوا للخداع للعمل في وظائف حراسات أمنية، قبل أن يتفاجؤوا بالدفع بهم في معسكرات تدريب عسكرية لـ3 أشهر.
وقال عبدالله الطيب يوسف، “تقدم شقيقي للعمل في الإمارات في حراسة المنشآت الحيوية، لكن شقيقي والمجموعة التي معه تفاجؤوا بعد وصولهم إلى المطار بطلب دخولهم في معسكر، وتدريبهم على أسلحة ثقيلة”.
وأشار يوسف، إلى أن شقيقه الذي كان يتواصل معه عبر تطبيق “واتساب” وصل إلى الإمارات منتصف شهر أكتوبر الماضي، متابعا، “آخر تواصل لي معه (شقيقه) هاتفيا كان الأربعاء الماضي، ونشرتُ مقطع فيديو، ولم أتواصل مع الحكومة السودانية، ولكن مع وكالة السفر التي جاء عقد العمل عن طريقها”.
وأضاف المتحدث، “أخبرني شقيقي أنه تم تدريبه في الإمارات على السلاح الثقيل، وتم تخييره بالسفر إما إلى ليبيا أو إلى اليمن بعد عرض أموال مجزية عليه”، مطالبا بإعادة شقيقه إلى الخرطوم.
ونشرت منصة “واكب” السودانية عبر موقع “تويتر”، نماذج من عقود عمل بصفة حراس لسودانيين في الإمارات، قبل سحب هواتفهم.
وأثارت مناشدة الأسرة السودانية تفاعلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار مقطع فيديو مصور لـ”عبدالله الطيب يوسف” وهو يناشد السلطات الوقوف إلى جانبهم.
ودعا مهران ماهر، الداعية السوداني، وأحد أشهر أئمة الثورة بالبلاد، في ميدان الاعتصام أمام القيادة العامة بالخرطوم، الحكومة الانتقالية إلى ضرورة تقصي الحقائق حول الشركة التي تستغل الشباب السوداني للسفر لدولة الإمارات، وتستخدمهم “مرتزقة”، على حد وصفه.
وكانت صحيفة “الغارديان” البريطانية، نشرت في ديسمبر الماضي، تقريرا عن “تورط” دولة الإمارات في تمويل نقل مرتزقة للقتال في ليبيا، مشيرة إلى أن أفواجاً من المرتزقة السودانيين وصلوا مؤخراً إلى ليبيا، في موجةٍ جديدة للقتال إلى جانب قوات الشرق الليبي التي يقودها خليفة حفتر حليف أبوظبي.

المصدر: (العربي 21)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى