أحداثأهم الأحداثدولي

صحيفة أميركية تطالب الكونغرس: أوقف ترامب عن الاندفاع للحرب مع إيران

نيويورك ــ الرأي الجديد (متابعات + مواقع إلكترونية)

دعت افتتاحية صحيفة نيويورك تايمز الأميركية الكونغرس إلى منع الرئيس دونالد ترامب من الاندفاع إلى حرب مع إيران، وقالت إن أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين هم الوحيدون الذين يتمتعون بسلطة كبح جماح الرئيس.
وأضافت أن على ترامب أن يشك في ادعاءات إدارته بأنها ردعت المخاطر الإيرانية من خلال قتلها قائد فيلق القدس الجنرال الإيراني قاسم سليماني.
وتقول الصحيفة إن ترامب غرد أول أمس السبت محذرا إيران من أنها إذا أقدمت على ضرب أي أميركيين أو أصول أميركية فقد تم تحديد 52 موقعا إيرانيا لاستهدافها، مشيرا إلى أن هذه الأهداف تمثل 52 أميركيا احتجزوا رهائن في السفارة الأميركية بطهران قبل سنين.
وتوضح أن ترامب قال في تغريداته إن بعض هذه الأهداف على مستوى عال جدا ومهمة لإيران والإيرانيين والثقافة الإيرانية، وإن هذه الأهداف ستتعرض للضرب بسرعة كبيرة وبشكل قاس للغاية، فالولايات المتحدة لا تريد المزيد من التهديدات.
وتشير الصحيفة إلى أن تهديد ترامب ضد إيران جاء بعد أن تعهد المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي بالانتقام القوي عقب الهجوم الذي شنته طائرة أميركية مسيرة في وقت مبكر من يوم الجمعة الماضي وأدى إلى مقتل الجنرال سليماني، مضيفة أن البيت الأبيض يزعم أن الجنرال الإيراني أعد لشن هجمات ضد المصالح الأميركية.
تغريد وتهديد
وتتساءل نيويورك تايمز: لماذا كان تهديد ترامب على تويتر ضروريا؟ ألم يوقف قتل الجنرال سليماني التهديدات التي يزعم الرئيس الآن أن أميركا لا تزال تواجهها؟
وتضيف أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو دافع عن هجوم الجمعة، معتبرا إياه حملة دفاعية للتصدي لهجمات إيرانية مستقبلية تستهدف المواطنين الأميركيين بالمنطقة، مضيفا أن الولايات المتحدة أصبحت أكثر أمنا.
غير أن الصحيفة تساءلت عما إذا كان بومبيو سيدرس تصويت البرلمان في بغداد الذي دعا الأحد الماضي إلى إنهاء الوجود العسكري الأميركي في العراق.
كما أشارت إلى إعلان الحكومة الإيرانية بتخليها عن كل القيود المتعلقة بتخصيب الوقود النووي الواردة بموجب اتفاق النووي لعام 2015.
ردع وتصعيد
وقالت الصحيفة إن قتل الولايات المتحدة الجنرال سليماني لم يوقف أي تصعيد ولم يردع إيران، وإلا لماذا نصحت وزارة الخارجية جميع الرعايا الأميركيين بمغادرة العراق؟
وأشارت إلى قانون صلاحيات الحرب في الولايات المتحدة، ودعت أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين المؤثرين مثل ليندسي غراهام وماركو روبيو وميتش ماكونيل الذين استمع إليهم ترامب بشأن وعده بإبقاء بلاده خارج المستنقعات الأجنبية، وذلك كي يمنعوه الآن من التعثر أكثر من خلال الحرب مع إيران.
وقالت إن هناك أسبابا تجعل ترامب يستمع إليهم، وذلك مع اقتراب محاكمة عزله في مجلس الشيوخ، مختتمة بأن الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران لم تصل بعد إلى نقطة اللاعودة، وأن أصوات العقل يمكن أن تمنع الوصول إليها.
المصدر : “نيويورك تايمز”، “الجزيرة”

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى