أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 7 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الجزائر
ذكرت صحيفة “الشروق” الجزائرية، أن السلطات القضائية بالبلاد بدأت التحقيق مع وزيرتي الاتصالات والصناعة بحكومة رئيس الوزراء السابق نورالدين بدوي، وقررت سحب جوازي سفرهما.

مصر
أعلنت شركة مصر للطيران، تعليق رحلاتها إلى بغداد اعتبارا من الأربعاء 8 جانفي الجاري، وحتى الجمعة 10 جانفي، بسبب اضطراب الأوضاع الأمنية في العاصمة العراقية.

العراق
أعلن المتحدث باسم حركة “النجباء” في العراق، نصر الشمري، عن اجتماع ستعقده الفصائل المسلحة اليوم أو غدا للإعلان عن “المقاومة الدولية”.

الخليج العربي
حذر موقع الإدارة البحرية الأمريكية الإلكتروني، مجددا من وجود تهديدات للسفن التجارية الأمريكية، من جانب إيران ووكلاءها في الخليج والمنطقة المحيطة.

اليمن
أعلنت جماعة الحوثي الإيرانية، عن إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة تابعة للتحالف العربي في محافظة الجوف.

باكستان
شدد وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، على أن بلاده لن تسمح لأي طرف بجرها إلى نزاع إقليمي جديد، معربا عن حرص إسلام آباد على ضرورة نزع التوتر بطرق دبلوماسية.

ألمانيا
كشفت الحكومة الألمانية، أنها بدأت بنقل بعض العسكريين التابعين لها والمتواجدين في العراق، إلى دول مجاورة لأسباب أمنية، وذلك بعد أيام من اغتيال أمريكا لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

إيطاليا
أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، عن انعقاد قمة استثنائية حول ليبيا في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم، مع كل من نظرائه الفرنسي والألماني والبريطاني، إلى جانب الممثل السامي للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل.

روسيا
أفاد الكرملين بأن الرئيس فلاديمير بوتين سيتوجه إلى تركيا غدا الأربعاء، للمشاركة في تدشين مشروع “السيل التركي” لضخ الغاز الروسي إلى تركيا، وبحث الوضع في ليبيا وسوريا.

الولايات المتحدة
قال الموفد الأمريكي الخاص لفنزويلا إليوت أبرامز، إن بلاده تفكر في فرض عقوبات على روسيا، للحد من الدعم المتزايد من قبل موسكو لحكومة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى