أحداثأهم الأحداثدولي

بعد مقتل سليماني: ترامب يدعو إيران إلى التفاوض

واشنطن ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)

دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إيران إلى التفاوض ضمنيا، وذلك في تغريدة ثانية بعد عملية اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، قاسم سليماني، بغارات استهدفته في العراق، بعد مغادرة مطار بغداد، برفقة جمال جعفر الإبراهيمي، نائب رئيس الحشد الشعبي، الذي قضى في الغارات ذاتها.
وكتب ترامب على صفحته على “تويتر”، أن إيران لم تفز يوما في الحرب، لكنها لم تخسر في المفاوضات أبدا، في دعوة ضمنية إلى الإيرانيين للجلوس إلى طاولة الحوار والتفاوض.
وإثر إعلان مقتل سليماني نشر ترامب صورة للعلم الأمريكي، دون أن يعلق على العملية.
في وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي، إن قادة إيران سيكونون “أنانيين وأغبياء إذا رفضوا التفاوض”، وذلك قبيل زيارته الأخيرة إلى اليابان في سبتمبر الماضي.
وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن واشنطن ملتزمة بعدم التصعيد مع إيران بعد مقتل سليماني، متابعا  بأن سليماني كان يخطط “لعمل كبير” يهدد “أرواح مئات الأميركيين”.
من جهة أخرى، كان المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، حذر من التفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية، قائلا إن المفاوضات “محظورة تماما، ليس فقط مع الرئيس الأمريكي، إنما أيضا وزير خارجيتها والمسؤولون فيها”.
واتهم الجيش العراقي القوات الأمريكية في العراق، بالخروج عن مهامها “المحددة”، بعد مقتل سليماني والمهندس.
وقال الجيش في بيان “تنعى قيادة العمليات المشتركة الشهيد البطل شيخ المجاهدين الحاج جمال جعفر الإبراهيمي، أبو مهدي المهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى