أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الجمعة 3 جانفي 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

الجزائر
أعلن رئيس الحكومة الجزائرية المكلف، عبد العزيز جراد، أسماء حكومته الجديدة، والمكونة من 39 عضوا منهم 5 نساء وأصغر وزير عمره 26 عاما.

العراق
بادرت شركات النفط الأجنبية العاملة في العراق، بإجلاء موظفيها من البلاد، على خلفية اغتيال الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني بغارة أمريكية على طريق مطار بغداد.

الجولان
قررت قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي، رفع حالة التأهب في المنطقة الشمالية والقوات الجوية، بعد الاغتيال الأمريكي لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، بالعاصمة العراقية بغداد.

الامارات
قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، “إنه ينبغي تغليب الحكمة والحلول السياسية على المواجهة والتصعيد”، في تصريحات نشرت بعد غارة جوية أمريكية أسفرت عن مقتل القائد العسكري الإيراني الكبير قاسم سليماني.

إيران
ذكرت قناة “العالم” الإيرانية”، أن المرشد علي خامنئي عين العميد إسماعيل قاآني قائدا لفيلق القدس خلفا لقاسم سليماني، الذي اغتاله الجيش الأمريكي باستهداف سيارته بالصواريخ.

تركيا
نددت تركيا باتفاق إنشاء خط أنابيب “إيست ميد” الموقع عليه بين قبرص واليونان وإسرائيل، واعتبرته خطوة غير مجدية لتهميشها، كما رأت أن أي مشروع لا يراعي حقوقها سيؤول إلى الفشل.

فرنسا
أعربت وزيرة فرنسية عن بالغ قلق بلادها إزاء تصعيد التوتر في الشرق الأوسط على خلفية اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بغارة أمريكية في العراق.

بريطانيا
ذكرت وسائل إعلام أن بريطانيا عززت الأمن والجاهزية في قواعد عسكرية في الشرق الأوسط بعد أن قتلت الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

الصين
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ، في مجال تعليقه على العملية الأمريكية الأخيرة في العراق، إن بلاده تعارض استخدام القوة العسكرية في العلاقات الدولية.

روسيا
أعرب مجلس الدوما الروسي، عن قلقه من تصديق البرلمان التركي على مذكرة رئاسية لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا.

إسرائيل
نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن بنيامين نتنياهو يعتزم قطع زيارته إلى اليونان عقب اغتيال قائد فيلق الفيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى