أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 2 جانفي 2020

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

السودان
أبدى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، حرص بلاده على مصالح مصر في ملف سد النهضة، مشددا على أن الخرطوم لن تسمح بأن تتعرض القاهرة لأي ضرر في هذه المسألة.

السعودية
أعلنت الحكومة السعودية فرض رسوم جديدة على المعتمرين ورحلات الطيران الداخلية، لتمويل مشاريع تطوير البنية التحتية للمطارات وتحسين الخدمات.

لبنان
استأنف المتظاهرون في لبنان احتجاجاتهم، بعد نهاية فترة أعياد رأس السنة، حيث شارك العشرات في وقفات احتجاجية مختلفة.

تركيا
أكدت تركيا أنها قد تقرر عدم إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا حال وقف خليفة حفتر، هجومه على العاصمة طرابلس، حيث تتمركز حكومة الوفاق الوطني.

فرنسا
أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية، فلورانس بارلي، أن باريس تدين بشدة هجوم آلاف المتظاهرين على السفارة الأمريكية في بغداد، معربة عن تضامنها التام مع الولايات المتحدة.

اليونان
يصل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى العاصمة اليونانية أثينا، تمهيدا للتوقيع على اتفاق لمد خط أنابيب لنقل الغاز إلى أوروبا، وذلك وسط توتر بين أثينا وأنقرة حول استغلال موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط.

بولندا
دعت وزارة الخارجية البولندية، إلى تحميل المسؤولية القانونية ومحاكمة المذنبين في الاعتداء على السفارة الأمريكية في بغداد.

الأمم المتحدة
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن قلقه من إعلان كوريا الشمالية عن نيتها استئناف التجارب النووية، مشددا على دعمه الحوار حول نزع السلاح النووي في المنطقة.

أستراليا
أمهلت السلطات في أستراليا آلاف السياح 48 ساعة لمغادرة مناطق الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد، تحسبا لموجة حر جديدة، تهدد بتأجيج الحرائق الكارثية التي تلتهم تلك المناطق منذ أسابيع.

الصين
اعتقلت شرطة هونغ كونغ، نحو 400 شخص خلال احتجاجات في اليوم الأول من العام الجديد، شارك فيها عشرات الآلاف من الأشخاص.

الاحتلال
قدم رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، استقالته من مناصبه الوزارية في أعقاب نشر لوائح الاتهام ضده، والتزامه أمام المحكمة العليا بالاستقالة من مناصبه خلال ثلاثة أسابيع.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام