أهم الأحداثنقابياتوطنية

اتحاد الفلاحين يكشف عن القرارات الجديدة لرئاسة الجمهورية والبرلمان حول موسم الزيتون

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

أعلن الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، الاتفاق مع لجنة الفلاحة والأمن الغذائي بالبرلمان، على تكوين خلية أزمة صلب مجلس النواب لمتابعة الوضع في قطاع الزيتون، وإيجاد حلول تستجيب لانتظارات الفلاحين.
كما أكد الاتحاد في بيان له اليوم الخميس، الاتفاق على الإسراع بتقديم مبادرة تشريعية من طرف نواب الشعب، تلزم الديوان الوطني للزبت بالتدخل لتكوين مخزون تعديلي بأسعار تغطي الكلفة وتوفر هامش ربح بسيط للمنتجين.
ودعا اتحاد الفلاحين، إلى توجيه جزء من الميزانية المخصصة لدعم الزيوت النباتية الموردة والمقدرة بــ 270 مليون دينار، نحو تشجيع ودعم استهلاك زيت الزيتون التونسي بــ 170 مليون دينار، مع ضمان أسعار تغطي كلفة الإنتاج للفلاح وتراعي المقدرة الشرائية للمواطن.
ولفت الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، إلى أن الاجتماع الذي عقد على مستوى رئاسة الجمهورية مع الأطراف المتدخلة في القطاع، انتهى إلى وضع خطة عمل ترتكز على ثلاثة محاور، وهي تدخل الدولة لتكوين مخزون تعديلي، ودعم وتنشيط الاستهلاك الداخلي لزيت الزيتون، ودفع التصدير واقتحام أسواق جديدة.
وتم الاتفاق خلال هذا الاجتماع، على أن تتواصل الاجتماعات بين المنظمة الفلاحية والأطراف الحكومية لضبط برنامج تنفيذي وتفصيلي للمحاور السابقة وعرضها على رئاسة الجمهورية في لقاء بقيس سعيّد خلال الأسبوع المقبل.
وكان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، نظم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء الماضي تنديدا بسياسة “التهميش” التي يتعرض لها قطاع زيت الزيتون.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى