أهم الأحداثالمشهد السياسيالمغرب العربيدوليوطنية

سفير تونس في روسيا ينتقد بشدّة تجاهل دعوة تونس لمؤتمر برلين حول ليبيا

موسكو ــ الرأي الجديد (وكالات)

انتقد السفير التونسي بروسيا، اليوم السبت، 21 ديسمبر 2019، تجاهل ألمانيا لدعوة تونس إلى “مؤتمر برلين” بشأن ليبيا.
وأوضح السفير طارق بن سالم، أن روسيا تدعم مشاركة تونس في كل المسارات، التي تخص ليبيا، موضحا أنّ بلاده تتعاون مع روسيا بشأن الملف الليبي المشتعل حاليا..
وأكد بن سالم لوكالات أنباء روسية، عدم دعوة تونس لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا.
وحول ما إذا تمت دعوة تونس إلى مؤتمر برلين حول ليبيا، أجاب السفير التونسي الصحفيين بالقول: “لم يتم توجيه دعوة إلى تونس، وتونس عبرت عن عدم رضاها عن عدم توجيه دعوة لها، ونحن تكلمنا مع الإخوة في روسيا حول هذه المسألة، وكانت روسيا من أول البلدان الداعمة لإشراك تونس في كل المسارات التي تهم ليبيا”.
وقال: “إن روسيا من البلدان التي ستتعاون معها تونس لحل النزاع في ليبيا”، متابعا: “روسيا ستكون محل اهتمام الرئيس التونسي قيس سعيد، وستكون من البلدان التي سيطور العلاقات الاقتصادية والسياسية دون شكّ”، وفق تعبيره.
وأضاف السفير التونسي: “إن الأمور غير واضحة الآن، نحن بالنسبة لنا عدم مشاركتنا في برلين هي نقطة سوداء، عبرنا عنها للمنظمين الألمان وشركاء تونس الدوليين والإقليمين”.
وشدد سفير تونس بروسيا، في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية قائلا: “سيكون هناك تشاور أكثر فيما يخص المسائل الدولية، سيما وأن تونس، عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي، وروسيا عضو دائم فيه، وستكون روسيا من البلدان التي ستتعامل معها تونس للمساهمة في حل المشاكل الموجودة حاليا، وخاصة المسألة الليبية دون شك”.
وحول العلاقات التونسية الليبية، أشار طارق بن سالم إلى أنّ “ليبيا وتونس هما بلدان، ولكنهما شعب واحد في بلدين، ولا يمكن أن تتكلم عن ليبيا من دون وجود تونس”.
وأكد أن المسألة الليبية “تمس تونس عن قرب”.
ومن المنتظر أن يبحث مؤتمر برلين حول ليبيا، مسائل وقف إطلاق النار، وتطبيق القرار الدولي بشأن حظر التسلح، والعودة للمفاوضات، والإجراءات الاقتصادية الضرورية للبلاد، بالإضافة إلى الترتيبات الأمنية في طرابلس، وضرورة محاكمة مجرمي الحرب.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى