أهم الأحداثحقوقياتوطنية

130 شخصا من طالبي اللجوء يعيشون في الشوارع: منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يطالب بالتدخّل

تونس ــ الرأي الجديد 

كشف المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أنّ عدد طالبي اللجوء الذين يعيشون بالشوارع في شهر ديسمبر فاق 130 شخصا، مؤكدا وجود انتهاكات وصفها بـ”الخطيرة” لحقوق طالبي اللجوء واللاجئين المتواجدين على التراب التونسي.
ولاحظ قسم الهجرة بالمنتدى، في بلاغ له اليوم السبت، قصورا كبيرا في الخدمات المقدمة لطالبي اللجوء واللاجئين في تونس، خاصة في علاقة باحترام حقوق الأشخاص المحتاجين للحماية الدولية.
وأفاد المنتدى بأنّه في غياب أي مركز مهيأ لاستقبال اللاجئين بتونس العاصمة، تم تخصيص نزل لإيواء الأشخاص ذوي الوضعيات الأكثر هشاشة على ألا تتجاوز فترة إقامتهم 14 يوما، وهو ما اضطر عددا كبيرا من القاصرين وعائلات مرفوقة بأطفال صغار السن للنوم وقضاء الليل بالشوارع عند انقضاء المدة المحددة.
ولفت المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، إلى عدم توفر صيغ تكفل ملائمة للقاصرين غير المرافقين، حيث يعيش عدد كبير منهم حاليا بالشوارع دون إحاطة ودون التمتع بأي رعاية صحية أو تعليم كما يتعرض العديد منهم للعنف والتحرش خاصة عند نومهم ليلا بالشوارع.
وأشار منتدى الحقوق، إلى أنه تم منذ بداية سنة 2019 الإبلاغ عن أكثر من محاولة انتحار من بينها محاولة انتحار شاب قاصر في أحد مراكز الإيواء التابعة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، وذلك لغياب الإحاطة النفسية بهؤلاء الأفراد.
وطالب المنتدى بتسهيل تحصل جميع اللاجئين والمتقدمين بطلب توفير حماية دولية على المعلومات الكافية حول الإجراءات، ومتابعة ملفاتهم والتكفل بمصاريفهم العلاجية وضمان توفير موارد العيش الكافية.
ودعا منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، جميع منظمات وجمعيات المجتمع المدني والهيئات الوطنية وهيئات الأمم المتحدة إلى التعاون والحوار بهدف إيجاد حلول مستدامة لمشكلة ايواء اللاجئين وطالبي اللجوء في تونس.

المصدر: (وات)

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى