أحزابأهم الأحداثبرلمانوطنية

“صندوق الزكاة”: مخاوف إيديولوجية.. وحسابات سياسية..

تونس ــ الرأي الجديد (متابعات)

شدد نور الدين البحيري، رئيس كتلة “حركة النهضة” بمجلس نواب الشعب، على أنّ مقترح إحداث صندوق الزكاة، “سيلبي حاجيات الطبقات الفقيرة، في ظل عجز الدولة عن مكافحة الفقر والتسول، والحد من معاناة الوضعيات الهشة”.
وقال البحيري في تصريح مساء أمس لبرنامج “رانديفو 9” على قناة “التاسعة”، أنّ تقديم المقترح، ربما شابته إشكالات في الأسلوب، لكنّ هذا “لا يبرر مطلقا، موقف بعض الكتل التي لم تصوّت لفائدته”، مشيرا إلى أنّه كان بإمكان هذه الكتل، أن تعمل على تطوير هذا المشروع، وليس رفضه وعدم التصويت عليه.
ولم يستبعد نور الدين البحيري، إمكانية طرحه مجددا في إطار مشروع مستقلّ، بعد طرحه على لجنة التوافقات في البرلمان.
الجدير بالذكر، أنّ كتلة حركة النهضة كانت تقدمت خلال مناقشة قانون ميزانية الدولة لسنة 2019 بمقترح إضافة فصل يتعلّق بإحداث صندوق للزكاة تحت عنوان “المكان والتبرعات”، تشرف عليه هيئة وطنية ممثلة عن رئاسة الحكومة وزارات المالية والشؤون الاجتماعية والدينية وهيئة مكافحة الفساد وجامعة الزيتونة وديوان الإفتاء والجمعية التونسية لعلوم الزكاة.
وأعربت بعض الكتل البرلمانية، في مقدمتها، كتلة عبير موسي، عن خشيتها من المساس “بالدولة المدنية”، عبر الخلط بين الديني والسياسي.
فيما اعتبرت كتل أخرى، أنّ المقترح تم تقديمه بعجل، ومن دون إجراء توافقات حقيقية، مؤكدة أنّها ليست ضدّ الصندوق، لكنّ النقاش بشأن بعض التفاصيل، ضروري.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى