أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 11 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

مصر
أعلن الجيش المصري تنفيذ أنشطة قتالية ذات نوعية احترافية في البحر المتوسط، والتي تهدف إلى فرض السيطرة البحرية على المناطق الاقتصادية وتأمين الأهداف في المياه العميقة.

لبنان
أدت اشتباكات بين متظاهرين والجيش اللبناني، إلى حصول عدد من الجرحى في مدينة طرابلس، أصيب على إثرها 15 شخصا بمنطقة الميناء.

سوريا
استأنفت الأطراف المشاركة في جولة أستانا 14 بالعاصمة الكازاخية نور سلطان، مباحثاتها لليوم الثاني حول الأزمة السورية، بمشاركة وفود تركية وروسية وإيرانية، إلى جانب وفود من النظام السوري والمعارضة.

العراق
يناقش مجلس النواب العراقي مشروع قانون الانتخابات في جلسة اعتيادية، تأتي في وقت تستمر المظاهرات الاحتجاجية في بغداد، ومن جانب آخر عثر على جثة ناشط مدني فجر اليوم بعد ساعات من اختفائه شمالي العاصمة، لترتفع في الفترة الأخيرة حالات اغتيال الناشطين.

السعودية
أكدت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة جازان السعودية سقوط شظايا مقذوفين عسكريين على مستشفى محافظة الحرث العام.

تركيا
هددت تركيا ببحث الوجود العسكري الأميركي في البلاد، إذا ما قررت واشنطن فرض عقوبات عليها، على خلفية شراء أنقرة أنظمة “أس 400” الروسية للدفاع الجوي.

إيران
أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، تعرض بلاده لهجوم إلكتروني قوي، قال إنه لا يمكنه كشف تفاصيله، وتحدث عن إحباط هجوم ضد البنية التحتية الإلكترونية للحكومة.

إسرائيل
صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءة التمهيدية، على مشروع قانون يحلّ بموجبه نفسه، والتوجه إلى انتخابات جديدة.

الولايات المتحدة
نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، مقالاً للكاتب ديفد ليونهارت، حول ثماني تهم يستحق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بموجبها العزل، مثل “إضعاف إقامة العدل” و”فساد الانتخابات” و”ازدراء الكونغرس” و”عرقلة العدالة” و”سوء استخدام السلطة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى