أحداثأهم الأحداثدولي

العراق: ارتفاع عدد القتلى في المظاهرات والسيستاني يطالب بتعجيل الإصلاحات

بغداد ــ الرأي الجديد (مواقع إلكترونية)
قتل ثلاثة متظاهرين على الأقل، اليوم الجمعة، وأصيب نحو ثلاثين آخرين بجروح جراء نيران قوات الأمن العراقية أثناء منعها المحتجين من الوصول إلى البنك المركزي الذي يخضع لإجراءات أمنية مشددة، فيما دعت المرجعية الشيعية إلى الإسراع بإصلاح القوانين الانتخابية للخروج من الأزمة الحالية.
وذكرت مصادر إعلامية في بغداد، أن مئات من المتظاهرين تمكنوا من إسقاط الحاجز الخرساني الأول المؤدي للبنك المركزي الواقع في شارع الرشيد قرب جسر الأحرار وسط بغداد.
وأضافت المصادر، بأن أفراد الأمن منعوا المحتجين من إسقاط الحاجز الثاني للوصول إلى البنك، ولا يبعد الحاجز سوى أمتار معدودة عن البنك المركزي.
وكانت وكالة رويترز قد أفادت نقلا عن مصادر طبية وشهود عيان بأن سبعة متظاهرين قتلوا وأصيب عشرات بجروح وحالات اختناق أمس في مناطق عدة، بينها جسرا السنك والأحرار في وسط بغداد.

المرجعية الشيعية
من جهتها، حثت المرجعية الشيعية في العراق السياسيين على الإسراع بإقرار قانوني الانتخابات البرلمانية ومفوضية الانتخابات المستقلة.
وقال ممثل آية الله علي السيستاني، بمدينة كربلاء، إن المرجعية العليا “تشدد على ضرورة الإسراع في إنجاز قانون الانتخابات وقانون مفوضيتها، لأنهما يمهدان لتجاوز الأزمة الكبيرة التي يمر بها البلد”.
ومنذ بدء الاحتجاجات سقط في أرجاء العراق 339 قتيلا و15 ألف جريح، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية ومفوضية حقوق الإنسان العراقية ومصادر طبية وحقوقية.

المصدر : (الجزيرة + وكالات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى