أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأربعاء 6 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح 

ليبيا
أعلنت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني مقتل عنصرين وإصابة أربعة آخرين تابعين لقوة التدخل السريع، إثر قصف طائرة تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر على مقر الدعم المركزي في منطقة عين زارة جنوبي طرابلس.

مصر
دعا أعضاء في مجلس النواب المصري إلى التحقيق مع برلماني طالب بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 2022.

سوريا
انتشرت وحدات الجيش السوري رافعة العلم الوطني على الحدود السورية التركية، على طول الشريط الحدودي بين القامشلي والمالكية شرقا.

لبنان
أفاد مصادر إعلامية في لبنان، اليوم الأربعاء، أن المحتجين عمدوا إلى الاعتصام أمام عدد من المرافق العامة في العاصمة بيروت ومختلف المحافظات.

العراق
أغلق متظاهرون مدخل مصفاة الناصرية جنوب العراق، اليوم الأربعاء، وسط محاولاتهم منع ناقلات النفط من دخول المصفاة، بحسب مصادر أمنية.

الأردن
أعلن وزير الخارجية والمغتربين الأردني، أيمن الصفدي، أن السلطات الإسرائيلية ستفرج، اليوم الأربعاء، عن الأسيرين الأردنيين، هبة اللبدي، وعبد الرحمن مرعي.

إيران
اعتبرت الخارجية الإيرانية اليوم الأربعاء، في بيان لها إن “اتفاق الرياض بين حكومة منصور هادي والمجلس الانتقالي منقوص، ولن یسهم في حل أزمة اليمن ومشاكله”.

باريس
أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية أن القوات الفرنسية المنتشرة في مالي قتلت مطلع أكتوبر، أبا عبد الرحمن المغربي، الرجل الثاني في “جماعة نصرة الإسلام والمسلمين” التابعة لتنظيم القاعدة.

روسيا
قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن موسكو قلقة جدا بشأن الملف النووي الإيراني، وذلك منذ انسحاب واشنطن أحادي الجانب من الاتفاق النووي.

إسرائيل
اتهم رئيس حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، برفض التفاوض خلال المحادثات الائتلافية الجارية، ما قد يؤدي إلى انتخابات ثالثة في غضون أقل من عام.

الولايات المتحدة
تتجه الأنظار اليوم الأربعاء إلى العاصمة الأميركية واشنطن التي تشهد اجتماعا مهما تستضيفه وزارة الخزانة، بشأن أزمة سد النهضة، ومن المنتظر أن يترأس الاجتماع الوزاري، الذي يشارك فيه وزراء الخارجية في كل من السودان ومصر وإثيوبيا، وزير الخزانة ستيف منوشن.

 

 

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى