أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الأحد 6 أكتوبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح 
الجزائر
أفادت إحصائيات رسمية في الجزائر بأن 60% من الشركات العاملة في مجال البناء اضطرت إلى وقف نشاطها، بسبب الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

السودان
أفاد مراسل RT بأن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، ورئيس المجلس السيادي، عبد الفتاح البرهان، يغادران اليوم الأحد الخرطوم على رأس وفد رفيع المستوى سيزور السعودية والإمارات.

العراق
أعربت الأمم المتحدة عن أسفها البالغ إزاء تطورات الأحداث في العراق حيث قتل أكثر من 100 شخص أثناء المظهرات التي طالت العاصمة بغداد ومعظم مدن جنوب البلاد، خلال الأيام الخمسة الماضية.

إيران
قال وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، إن بلاده ستستخدم أي وسيلة ممكنة لتصدير إنتاجها من الخام، مضيفا أن تصدير النفط حق مشروع للدولة.

فرنسا
أقر وزير الداخلية الفرنسي، كريستوف كاستانير، بوجود “ثغرات” في مراقبة مرتكب الهجوم الذي وقع مؤخرا في مقر شرطة باريس وأودى بحياة 4 من عناصر الشرطة.

إسرائيل
كشف السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، أن “صفقة القرن” تضمن كثيرا من مصالح إسرائيل على المدى الطويل، وأن عدم وجود حكومة إسرائيلية فاعلة حتى الآن هو أحد أسباب تأجيلها.

اليونان
وقع وزيرا خارجية الولايات المتحدة، مايك بومبيو، واليونان، نيكوس كوتزياس، اتفاقية دفاعية جديدة غير محددة زمنيا، تقضي بتثبيت التواجد العسكري الأمريكي في اليونان.

هولندا
قررت الحكومة الهولندية تغيير اسم البلد والامتناع عن استخدام تسمية “هولندا” نظرا للصورة السيئة التي باتت مقترنة في الأذهان بهذه التسمية، وفقا لبوابة “Adformatie”.

كوسوفو
يتوجه سكان كوسوفو، اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع لتجديد قادتهم وسط ضغوط دولية شديدة من أجل تسوية النزاع مع صربيا الذي يشكل إحدى بؤر البلبلة الكبرى في أوروبا.

الصين
أعادت شركة “MTR” المسؤولة عن تشغيل السكك الحديدية في هونغ كونغ فتح شبكة مترو المدينة بشكل جزئي، اليوم الأحد، بعد إغلاق غير مسبوق.

فنزويلا
أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أن اللجنة الحكومية المشتركة الفنزويلية – الروسية وقعت أمس السبت عددا من اتفاقيات التعاون في المجالين العسكري – التقني والزراعي.

الولايات المتحدة
اعتبرت الولايات المتحدة أنها أجرت مفاوضات جيدة مع كوريا الشمالية حول نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، مشيرة إلى أن تصريحات بيونغ يانغ لا تعكس روح المناقشات.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام