أهم الأحداثنقابياتوطنية

أطباء الصحة العمومية يقرّرون الإضراب

تونس ــ الرأي الجديد
قرّر اتحاد الأطباء العامين للصحة العمومية، الدخول في إضراب وطني عن العمل، بـ 3 أيام ابتداء من يوم الثلاثاء القادم 8 أكتوبر الجاري، وذلك على خلفية عدد من المطالب المهنية ومالية.
ويأتي هذا القرار في ظلّ ما اعتبره الاتحاد عدم استجابة سلطة الإشراف لمطالبهم، وعدم مبادرتها لحلّ مشاكل القطاع، خاصّة بعد الإضراب الأخير، الذي نفّذه أطباء الصحّة العمومية، يومي 9 و10 سبتمبر المنقضي، وفق بيان صدر أمس الثلاثاء.
وطالب الأطباء العامين، بالمرور الآلي ودون شروط للطبيب العام إلى طبيب مختص في طب العائلة، وذلك عبر تنقيح الأمر الحكومي عدد 341 الصادر في 10 أفريل 2019.
ويطالب المهنيون، بتعديل الأجور وفق سلم التأجير وإسناد المنح الخصوصية للقطاع وإدماج حصص الاستمرار في منظومة التقاعد واحتسابها كساعات عمل زائدة.
ودعا الاتحاد وزارة الصحة، إلى وضع استراتيجية عاجلة وجدية للحدّ من ظاهرة العنف المسلّطة على الطواقم الطبية، فضلا عن إلغاء مناظرات الترقيات وتعويضها بالترقيات بالملفات.
ويطالب المحتجون، بالتعجيل في فتح باب الانتدابات، واشراك الاتحاد في حركة النقل الوطنية، إلى جانب إصدار قانون أساسي ينظّم القطاع ويحدّد واجبات الطبيب العام وحقوقه.
يذكر أن أكثر من 3 آلاف طبيب عام، يعمل في المؤسسات الصحية العمومية.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى