أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 16 سبتمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الأردن
يستمر إضراب المعلمين بالأردن، اليوم الاثنين، لليوم السابع في كل المدارس الحكومية في المملكة، وسط تعنت الطرف الحكومي من التفاوض حول مطالب المدرسين.

الكويت
كشف الحساب الرسمي لمجلس الوزراء الكويتي، على “تويتر”، عن أن رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، وجّه القيادات العسكرية والأمنية لتشديد الإجراءات الأمنية حول المواقع الحيوية داخل الكويت.

تركيا
وصل الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم إلى العاصمة التركية أنقرة للمشاركة في القمة الروسية التركية الإيرانية بشأن الأزمة السورية.
وتستضيف أنقرة هذه القمة الثلاثية الخامسة من نوعها، بمشاركة كل من الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني.

بريطانيا
قالت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الاثنين، إن الهجوم على منشآت النفط السعودية خطير وشائن، لكن من المهم معرفة الحقائق الكاملة بشأن المسؤول عنه قبل اتخاذ أي رد.

كوريا الشمالية
طالبت كوريا الشمالية اليوم الاثنين، أمريكا بضمانات أمنية كشرط مسبق لاستئناف المباحثات النووية المتعثرة معها، ما يبدد الآمال باستئناف الحوار على مستوى فرق العمل خلال الأسابيع المقبلة.

روسيا
شجبت روسيا بشكل حازم الضربات الجوية التي تعرضت لها منشآت نفطية سعودية قبل أيام، وحذرت من أنها يمكن أن تؤدي إلى زعزعة التوازن في الأسواق النفطية العالمية.

الصين
تجمع متظاهرون في هونغ كونغ، أمام قنصلية بريطانيا ورددوا النشيد الوطني البريطاني، وسلم المحتجون عريضة للقنصلية تندد بما وصفوه بتدخل الصين في هونغ كونغ وخرق نظام الحكم الذاتي فيها، كما رفع المشاركون في احتجاجات اليوم أعلام كل من الولايات المتحدة واليابان وأستراليا.

الولايات المتحدة
أعلنت الولايات المتحدة استعدادها للتحرك حال “تنفيذ إيران هجمات جديدة” على السعودية، ولم تستبعد مع ذلك عقد لقاء بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره الإيراني، حسن روحاني.

فنزويلا
أكد رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، الاثنين عدم مشاركته في المفاوضات مع الحكومة في باربادوس الواقعة في جزر الكاريبي، مشيرا إلى أن المفاوضات التي بدأت برعاية النرويج وتم تعليقها قبل فترة قصيرة، انتهت بالنسبة للمعارضة.

إسرائيل
أغلقت سلطات الطيران الإسرائيلية، اليوم الاثنين، المجال الجوي بالقرب من الحدود الإسرائيلية اللبنانية أمام حركة المرور المدنية حتى صباح يوم الثلاثاء.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى