أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

الرئيس السادس لتونس منذ الاستقلال يدخل رسميا قصر قرطاج (فيديو و صور)

تونس ــ الرأي الجديد / سندس عطية
انتظم اليوم الخميس، موكب تنصيب رئيس الجمهورية بالنيابة، محمد الناصر،بقصر قرطاج.
وتولّى الناصر، خلال الموكب تحيّة العلم على أنغام النشيد الوطني وتفقّد تشكيلات من الجيوش الثلاثة.
وقد حضر موكب التنصيب، كل من المستشار المكلف بالشوؤن السياسية لدى رئيس الجمهورية الراحل الباجي قايد السبسي، الحبيب الصيد، والوزير المستشار والممثل الشخصي للرئيس الراحل لزهر القروي الشابي.
كما تولّى محمد الناصر، وهو من رجالات الدولة، في عهد الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة، رئاسة الجمهورية خلفا للرئيس الراحل، الباجي قايد السبسي، وفق ما تنصّه عليه أحكام الدستور، في فصله الـ 85، والذي ينصّ على أنه وفي حالة الشغور النهائي لمنصب رئيس الجمهورية، تجتمع المحكمة الدستورية وتقرّ الشغور النهائي بإبلاغ الأمر لرئيس البرلمان، الذي يتولّى آليا منصب رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة ،لأجل أدناه 45 يوما وأقصاه 90 يوما.
ويمارس القائم بمهام رئيس الجمهورية، في حالة الشغور النهائي بسبب الموت أو العجز “الدائم”، مهام رئيس الجمهورية دون أن يكون له الحقّ في تعديل الدستور، أو حلّ البرلمان أو اللجوء إلى الإستفتاء، حسب الفصل الـ 86 من الدستور التونسي.
ويكون محمد الناصر بذلك، سادس رئيس لتونس بعد الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة الذي تولّى الرئاسة من سنة 1956 إلى غاية 1987، ليأتي بعده زين العابدين بن علي من سنة 1987 إلى سنة 2011، ومن ثمّ فؤاد المبزع، من سنة 2011، إلى سنة 2012، ليتولّى بعد ذلك منصب الرئاسة، محمد المنصف المرزوقي، من سنة 2012 إلى سنة 2014، وآخرهم الرئيس الراحل، الباجي قايد السبسي، والذي شغل منصب الرئاسة منذ سنة 2014 إلى غاية 2019.
يذكر أن رئاسة الجمهورية، أعلنت بتاريخ 25 جويلية الفارط، وفاة رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، بالمستشفى العسكري بالعاصمة، بعد تعرّضه لوعكة صحيّة “حادّة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى