أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الاثنين 29 أفريل 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية 
الجزائر 
أصيب 13 شخصاً بطلقات ناريّة من أسلحة صيد في منطقة الحمامات بولاية تبسة خلال احتجاجهم أمام مصنع لتعبئة المياه المعدنيّة، للمطالبة بحقّهم في الشّرب من ماء المنبع، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الجزائريّة.

ليبيا 
أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية،أن إيرادات النفط ارتفعت في مارس متجاوزة 1.5 مليار دولار، في ارتفاع بنسبة 20 في المئة مقارنة بفبراير، وفق “فرانس برس”.

مصر 
توفي علي عبد الحليم، أحد أبرز مقدمي البرامج الدينية بالتلفزيون المصري، وذلك بعد وعكة صحية تعرض لها منذ عدة أيام.

الكويت 
نقلت وكالة الأنباء الكويتية، عن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله، قوله إن الكويت تنظر بقلق لتهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز وتتطلع دائما إلى أن تنأى بالمنطقة عن هذا التوتر، بحسب وكالة “رويترز” للأنباء.

فلسطين 
قالت مصادر إعلامية إسرائيلية، إن وزير المالية الإسرائيلي، التقى وزير الشؤون المدنية الفلسطيني،في محاولة لإقناع السلطة الفلسطينية بقبول تحويل مبلغ 600 مليون شيكل من عائدات الضرائب الفلسطينية التي تجبيها إسرائيل بشكل شهري، على البضائع التي تمر عبر أراضيها في طريقها لمناطق السلطة الفلسطينية.

اليمن 
أفادت مصادر اعلامية،في اليمن ان القوات المشتركة بدأت صباح الاثنين، هجوماً جديداً على مواقع مليشيات الحوثي الموالية لإيران، في منطقة العود عند أطراف محافظة الضالع جنوبي اليمن.

غزة 
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس،أن حكومته لن تقبل استلام أموال الضرائب منقوصة، مشيرا إلى أن إسرائيل تحاول بكل الوسائل شرعنة الخصومات من تلك الأمول.

إيران 
أدى الكشف عن الصندوق الأسود لثروة المرشد الإيراني علي خامنئي، إلى أزمة متعددة الأطراف والدوافع، فبينما التزمت إيران الصمت حيال أخطر تقرير يطال فساد رأس نظامها، هبت الحكومة العراقية وبعض الساسة العراقيين للدفاع عنه، لكن النيران التي وجهوها إلى واشنطن طالت أيضا وبدون سبب مملكة البحرين.

طهران 
ارتكبت ميليشيات الحوثي الإيرانية جريمتين في نفس اليوم، عندما قتلت أسرة مكونة من 6 أفراد في تعز، وأخرى من 5 أفراد في البيضاء.

اليمن 
استعادت قوات الجيش الوطني، السيطرة على مواقع جديدة في مديرية رازح، بمحافظة صعدة شمالي اليمن.

باريس 
أعلنت النيابة العامة في باريس، اليوم الاثنين، اعتقال “عدة أشخاص” بشبهة التورط في خطة هجوم ضد قوات الأمن الفرنسية “في أجل قصير”.

بريطانيا 
أثارت إجراءات باشرت الشرطة البريطانية، باتخاذها بحقّ ضحايا جرائم الاغتصاب والتحرش الجنسي، موجة غضب بين المنظمات الحقوقية والنشطاء في البلاد.

لندن 
حملت الرباعية الدولية، مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة مسؤولية تنفيذ اتفاق السويد بشأن اليمن، وذلك عقب اجتماع عقد في العاصمة البريطانية لندن.

بريطانيا 
كافح 70 من رجال الإطفاء البريطانيين، حريقا ضخما في مستودع للوقود بالعاصمة لندن، حيث اشتعلت أسطوانات الغاز، في مشهد مخيف.

أمريكا 
قال مساعد ديمقراطي بمجلس النواب الأميركي، إن وزير العدل وليام بار يعترض على الإدلاء بشهادته أمام اللجنة القضائية بالمجلس في جلسة مغلقة مخصصة لمناقشة الأجزاء المنقحة من تقرير المحقق الخاص روبرت مولر المتعلق بروسيا.

اسبانيا 
أعلن الزعيم الاشتراكي الإسباني بيدرو سانشيز، فوزه في الانتخابات التشريعية، بعد حصول حزبه على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان لكن من دون أن يحقق الغالبية المطلقة.

المكسيك 
تبرع بابا الفاتيكان فرانسيس، بمبلغ 500 ألف دولار لمساعدة المهاجرين في المكسيك، وتقديم المساعدة لمشاريع محلية توفر الغذاء والسكن والضروريات الأساسية.

الولايات المتّحدة 
للمرة الأولى منذ 7 سنوات، سجل الإنفاق العسكري في الولايات المتحدة ارتفاعا، وفقا لتقرير أصدره معهد “ستوكهولم” الدولي لأبحاث السلام.

واشنطن 
قالت القيادة الجنوبية الأميركية، إن الأميرال الأميركي المسؤول عن سجن خليج غوانتانامو في كوبا أقيل من منصبه “بسبب فقدان الثقة في قدرته على القيادة”.

إسرائيل 
قدّمت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، اعتذارها بعد نشرها رسماً معادياً للسامية يظهر فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الأميركي دونالد ترامب.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام