أحداثأهم الأحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الخميس 28 مارس 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع سندس عطية
الجزائر 
فككت السلطات الأمنية في الجزائر، “خلية إرهابية”، كانت تخطط لتنفيذ هجمات خلال التجمعات الانتخابية، وفق ما أعلنت عنه قناة “النهار” التلفزيونية الخاصة.

ليبيا 
قال المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، خلال مؤتمر شرق ليبيا، إن الحرب على الإرهاب لن تنتهي بأي حوار كان, إلا حوار البندقية،مؤكدا أن الشعب الليبي لن يرضى بأن يكون هناك جسم يحمل السلاح في الشارع الليبي , مثل حزب الله في لبنان، وفق تعبيره.

مصر 
قال مصدران حكوميان لوكالة “رويترز”، اليوم الخميس، إن الحكومة المصرية خفضت دعم المواد البترولية من نحو 89 مليار جنيه في موازنة السنة الحالية إلى 52.8 مليار جنيه (3.06 مليار دولار) في مشروع موازنة 2019-2020.

السودان 
حكمت محكمة طوارئ سودانية على ثلاثة محتجين، بينهم طالبتان، بالسجن ستة أشهر، لمشاركتهم في اليوم نفسه بتظاهرة في مدينة “أم درمان”، وقد اعتُقل ثلاثة متظاهرين، هم رجل وطالبتان من جامعة الأحفاد للبنات.

السعودية 
التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، يوم الأربعاء، في الرياض مع قائد “الجيش الوطني الليبي” المشير خليفة حفتر، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.
وتأتي هذه الزيارة قبيل عقد القمة العربية، يوم الأحد المقبل في تونس.

العراق 
قال رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية، واثق الهاشمي، إن زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، يتنقل داخل سوريا متخفياً، مضيفا، أن المعلومات الاستخباراتية، تؤكد أن البغدادي يتحرك برفقة سائقه من الجنسية العراقية، وآخر لم تحدد جنسيته، وأنهم الثلاثة يتخفون، ويتحركون بشكل مستمر.

سوريا 
أفاد إعلام النظام السوري، اليوم الخميس، عن سماع دوي انفجارات في محيط مطار حلب والمدينة الصناعية، متحدّثا عن قصف جوي على منطقة الشيخ نجار بريف حلب الشمالي الشرقي.

اليمن 
قُتل وأصيب 40 من عناصر ميليشيا الحوثي الانقلابية، مساء أمس، في كمين نفذته قوات الجيش اليمني غرب منطقة مريس شمال محافظة الضالع جنوب البلاد.

لبنان 
أعربت مصادر وزارية لبنانية، عن اعتقادها أنه “مع عودة الحكومة الى الانعقاد مجددا الاسبوع المقبل، فإن اختبارا جديدا يواجهها ويتصل بمقاربة البنود الاصلاحية التي يراد ان تقر سريعا بفعل عدة أسباب، مبرزة أن أي خلاف حول أي بند قد يعني حكما دق ناقوس الخطر”.

المغرب 
قررت الحكومة المغربية، فصل المعلمين الذين حرّضوا على إضراب مستمر منذ أربعة أسابيع مع متدربين انضموا إليهم.

وهران 
إلتمس مجلس قضاء وهران، ثلاث سنوات سجنا نافذا ضد شقيقين، وزوجة أحدهما لتورطهم في إنشاء شبكة لترويج المهلوسات.

مالطا 
قال جيش مالطا، اليوم الخميس، إن جنوده صعدوا على متن ناقلة صغيرة خطفها مهاجرون بعدما أنقذتهم قبالة ساحل ليبيا.
وانتشلت السفينة (إلهيبلو 1) نحو 108 مهاجرين.

برلين 
منعت السلطات الألمانية الناشطة الفلسطينية، رسمية عودة، من الظهور في فعالية عامة مجددا اليوم الأربعاء.
وقالت وزارة الداخلية في برلين، إنه تم منع الناشطة (72 عامًا) من الظهور في فعالية نظمتها شبكة صامدون الفلسطينية.

أمريكا 
وجدت الولايات المتحدة، نفسها في معزل عن بقية أعضاء مجلس الأمن الدولي، وذلك بسبب قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، إذ لقي القرار اعتراضا من بقية دول المجلس.

فنزويلا 
دعا رئيس البرلمان الفنزويلي، خوان غوايدو، المعترف به كرئيس مؤقت لفنزويلا من قبل نحو 60 دولة، إلى تنظيم احتجاجات جديدة من كل أسبوع لرفض الأعطال الكهربائية في البلاد ولإعداد خطة نهائية لإزاحة نيكولاس مادورو عن السلطة.

الوسوم
اظهر المزيد

بقية المقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فيسبوكتويتريوتيوبانستغرام