أهم الأحداثالمغرب العربيدولي

ليبيا في طريقها نحو “الإستقرار”

طرابلس ــ الرأي الجديد (مواقع)

انتخب أعضاء ملتقى الحوار السياسى اللّيبى، سلطة تنفيذية جديدة فى ليبيا، تتولّى إدارة المرحلة المؤقتة، لحين إجراء الانتخابات في البلاد نهاية العام الجارى، والعمل على تحسين الحياة المعيشية للمواطنين، وتوحيد المؤسسات المنقسمة في البلاد وخاصّة السيادية منها.

وتواجه السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا، بقيادة محمد المنفي كرئيس للمجلس الرئاسي وعبد الحميد دبيبة رئيسا للحكومة، عدد من التحديات، أبرزها مكافحة الإرهاب، وتفكيك الميليشيات المسلحة، وإعادة دمج عناصرها في المؤسسة العسكرية الليبية والمؤسسات الأمنية، بالإضافة إلى المهمة الأكبر، تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال شهر ديسمبر القادم.

* رئيس الحكومة الجديد يدعو كل الأطراف للالتفاف حول حكومته

ودعا رئيس الحكومة الانتقالية في ليبيا، عبد الحميد دبيبة، جميع الأطراف إلى الالتفاف حول السلطة التنفيذية الجديدة، لإنهاء النزاع والوصول إلى انتخابات ديمقراطية، في حين عقدت اللجنة العسكرية المشتركة مناقشات جديدة، بشأن بنود وقف إطلاق النار واتفقت على البدء بنزع الألغام، تمهيدا لفتح الطريق الساحلي.

وقال مصدر من اللجنة، إن “إزالة الألغام ستبدأ من مدينة “سرت” في اتجاه بقية المدن”، مؤكدا أن اللجنة استكملت المناقشات حول آليات تطبيق بنود وقف إطلاق النار، ومن أهمّها فتح الطريق الساحلي بين شرقي البلاد وغربيها، وخروج المرتزقة والقوات الأجنبية بشكل نهائي، وفق تصريح له، لقناة “الجزيرة” القطرية.

وفي خطاب متلفز، دعا دبيبة الليبيين “للالتفاف حول هذه الحكومة” من أجل “إعادة بناء” البلاد، وأعرب عن استعداده “للاستماع للجميع والعمل مع الجميع، باختلاف أفكارهم ومكوناتهم وأطيافهم ومناطقهم”.

* يان كوبيتش خلفا لـ “ستيفاني ولييامز”

يتسلّم يان كوبيتش مهمته الجديدة في ليبيا،اليوم الاثنين، خلفاً للدبلوماسية الأميركية، ستيفاني وليامز، التي قادت مفاوضات المسار السياسي بصعوبة لعدة أشهر، وانتهت، الجمعة الماضية، بتشكيل السلطة الجديدة (مجلس رئاسي من ثلاثة أعضاء ورئيس للحكومة)، لكن تلك النهاية بالنسبة للمبعوث الجديد تبدو البداية لمواجهة تعقيدات وعراقيل المشهد الليبي المتشابك التي بدأت بوادرها في الظهور، خصوصاً في معسكر شرق ليبيا.

* السراج وكوبيش يدعوان لاستكمال المسارين العسكري والاقتصادي

أكّد رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية فائز السراج، والمبعوث الأممي الجديد إلى البلاد، يان كوبيش، على أهمية استكمال الليبيين المسارين العسكري والاقتصادي بعد اختيار السلطة التنفيذية الجديدة، جاء ذلك خلال أول اتصال هاتفي يتلقاه السراج من كوبيتش في وقت سابق.

وعبّر السراج وكوبيش، عن “الأمل في أن يتيح هذا الاتفاق (على السلطة التنفيذية) إعادة توحيد مؤسسات الدولة”، مشدّدا على ضرورة الالتزام بإجراء الانتخابات العامة في موعدها المقرر في 24 ديسمبر 2021.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى