أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

بسبب الاحتجاجات المتفاقمة.. إنتاج الفسفاط التجاري بقفصة يتراجع بشكل غير مسبوق

تونس ــ الرأي الجديد (وكالات)

قال المدير المركزي للانتاج بشركة فسفاط قفصة، خالد الورغي، إنّ حصيلة إنتاج الفسفاط خلال شهر جويلية المنقضي، تعدّ الأسوأ منذ مستهلّ العام الجاري، إذ لم تتجاوز كمّية الفسفاط التجاري التي أنتجتها هذه المؤسسة 120 ألف طنّ مقابل توقّعات بتحقيق 480 ألف طنّ.
واعتبر الورغي، أنّ موجة الاحتجاجات والإعتصامات لمجموعات من طالبي الشغل، والتي  اندلعت في أواخر شهر ماي الماضي، تسبّبت في تعطيل نشاط هذه الشركة في استخراج الفسفاط وإنتاجه ووسقه نحو الحرفاء.
وطال هذا التعطيل، نشاط 5 وحدات لإنتاج الفسفاط التجاري بالرديف، وأم العرائس، والمظيلة، إضافة إلى عمليّة إمداد معامل المجمع الكيميائي التونسي بقابس، والصخيرة، والمظيلة، والشركة التونسية الهندية لصنع الأسمدة بحاجياتها من الفسفاط لتحويله إلى أسمدة.
وأوضح، المدير المركزي للإنتاج بشركة فسفاط قفصة، في ذات السّياق، أن إنتاج الفسفاط التجاري يتمّ حاليا بالمغاسل الواقعة بكاف الدّور المركزي وبالمتلوي، وهي 5 مغاسل، في حين يتعطّل العمل ببقيّة وحدات الانتاج بالمظيلة، والرديف، وأمّ العرائس، بما لا يتيح للشركة إنتاج سوى 8 آلاف طنّ من الفسفاط في اليوم الواحد حاليا مقابل معدّل إنتاج يومي يساوي 16 ألف طنّ.
وتتوفّر بمعتمديتي أم العرائس والرديف المنجميتين كمّيات من الفسفاط التجاري تقارب مليونين و500 ألف طنّ جاهزة للوسق نحو حرفاء شركة فسفاط قفصة، إلاّ أن سكّانا محلّيين وطالبي شغل وناشطين بهاتين المنطقتين يرفضون نقل هذه الكمّيات بواسطة الشاحنات، وهو الخيار الوحيد المتاح لشركة فسفاط قفصة في الوقت الحالي باعتبار تعطّل نشاط الخطّ الحديدي الذي يربط بين الرديف وام العرائس وكاف الدور والمتلوي بسبب فيضانات شهر أكتوبر من سنة 2017.
علما أن حركة وسق الفسفاط التجاري، توقّفت تماما انطلاقا من أمّ العرائس، منذ شهر فيفري من سنة 2016، ومن الرديف منذ شهر نوفمبر من سنة 2018.
وتراجع إنتاج الفسفاط التجاري بجهة قفصة منذ بداية العام 2020 وإلى حدود يوم 3 أوت الجاري بنسبة 36 بالمائة، حيث لم تنتج شركة فسفاط قفصة خلال هذه الفترة سوى 1.2 مليون طنّ من هذه المادّة مقابل هدف رسمته لنفسها ويقضي بتحقيق 3.3 مليون طنّ.
يذكر أنّ شركة فسفاط قفصة، تعاني منذ 2011 من تراجع لافت في حجم إنتاجها من الفسفاط التجاري، جرّاء الاضطرابات الاجتماعية واحتجاجات طالبي الشغل بالجهة، حيث لم يتجاوز معدّل إنتاجها السّنوي من الفسفاط التجاري خلال الفترة الممتدّة من 2011 إلى 2019، نحو 3 فاصل 5 مليون طنّ، مقابل إنتاج بلغ 8 فاصل 3 مليون طنّ في سنة 2010 لوحدها.

المصدر: وكالة تونس إفريقيا للأنباء + الرأي الجديد

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى