أحداثدولي

الموجز الدولي ليوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2019

تونس ــ الرأي الجديد / جمع حمدي بالناجح

ليبيا
أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية، تدمير 12 آلية مسلحة وقتل عشرة من عناصر قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، في تجدد للقتال جنوبي العاصمة طرابلس، الإثنين.

اليمن
أعلنت جماعة أنصار الله، أن دفاعاتها الجوية أسقطت اليوم الثلاثاء طائرة تجسس تابعة للتحالف العربي نوع (فانتوم) شمال صنعاء وهي ثالث طائرة تجسس يتم إسقاطها خلال 24 ساعة.

العراق
وجه رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي، بإعلان حالة الحداد العام على أرواح قتلى القصف الأمريكي في قضاء القائم بمحافظة الأنبار.

سوريا
أوقعت غارات جديدة للنظام السوري وروسيا المزيد من الضحايا المدنيين في إدلب شمال غربي سوريا، بينما أفاد ناشطون بأن المعارضة السورية المسلحة أرسلت تعزيزات إلى المحافظة لصد الهجوم الذي تشنه قوات النظام منذ أسابيع.

السعودية
أدانت السعودية الهجمات “الإرهابية” التي وقعت داخل الأراضي العراقية، ومنها الهجمات الأخيرة ضد القوات الامريكية الموجودة في العراق والتي أدت لمقتل أمريكي.

السودان
علق مجلس السيادة الانتقالي السوداني المفاوضات مع “مسار دارفور” لـ 24 ساعة، مقررا إرسال قوات إلى غرب دارفور لحفظ الأمن.

تركيا
دعا رئيس البرلمان التركي، رجي طيب أردوغان، لعقد جلسة طارئة للبرلمان يوم الخميس المقبل لمناقشة طلب الحكومة تفويضها بإرسال جنود إلى ليبيا.

إيران
بحث وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، مع نظيره الصيني في بكين، آخر تطورات البرنامج النووي الإيراني والأوضاع الإقليمية والدولية.

اليابان
قالت مصادر دبلوماسية يابانية إن طوكيو يمكنها أن تتوجه عن طريق قنوات دبلوماسية بطلب إلى الحكومة اللبنانية لضمان مواصلة محاكمة كارلوس غصن، بعد فراره من اليابان إلى لبنان.

الصين
أطلقت الصين، احد أقوى صواريخ الفضاء في العالم، في خطوة حاسمة نحو مهمتها المخطط لها إلى المريخ في عام 2020.

الولايات المتحدة
قال بيتر نافارو، مستشار التجارة للبيت الأبيض، إنه من المرجح أن توقع الولايات المتحدة والصين على “المرحلة 1” من اتفاق التجارة الجديد أوائل 2020.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى