5.متفرقاتأهم الأحداثبانوراما

دراسة: رافعات التوابل هي أكثر الأسطح الموبوءة بالجراثيم في المطبخ

تونس ــ الرأي الجديد

أجرت دائرة سلامة الأغذية والتفتيش التابعة لوزارة الزراعة، دراسة بحثية لتحديد مدى انتشار ودرجة التلوث المتبادل على مجموعة متنوعة من أسطح المطبخ أثناء إعداد وجبات الطعام، وفقًا لما نشره موقع برنامج “Good Morning America”.

ولاحظ الباحثون أن 371 شخصًا قاموا بتتبيل فطائر الديك الرومي بتوابل من رافعات كانت تحتوي على سطحها فيروس يسمى “MS2″، يُعتقد أنه قد انتقل من الديك الرومي إلى رافعات التوابل.

بشكل عام، أظهرت 48٪ من رافعات التوابل التي تم أخذ عينات منها، دليلًا على وجود بكتيريا أخرى من الديك الرومي، مما يشير إلى انتقال  “MS2” وفقًا للنتائج، تحتوي رافعات التوابل على أعلى تركيزات من الملوثات الموجودة عبر أسطح المطبخ، مما يجعلها وسيلة رئيسية لانتشار التلوث.

بعد تحضير الأشخاص الخاضعين للدراسة لوجباتهم، تم مسح 12 منطقة في جميع أنحاء المطبخ للاختبار، بما في ذلك أواني المطبخ، ومناطق التنظيف، وأسطح أماكن مختلفة داخل المطبخ، تم فحص تلك الأسطح بناءً على ملاحظة الباحثين أثناء تحضير الوجبات وتمثل تلك الأماكن نقاطًا ساخنة محتملة للتلوث المتبادل.

تم وضع المسحات المستخدمة لجمع العينات على الجليد ونقلها إلى مختبر الأحياء الدقيقة للأغذية بجامعة نورث كارولينا، حيث تمت معالجتها للكشف عن الملوثات الموجودة بها.

بين كل وجبة وأخرى، تم تعقيم كل مطبخ بمحلول مبيض بنسبة 10٪ لمدة دقيقة واحدة قبل مسح السطح بمنشفة ورقية نظيفة يمكن التخلص منها.

وجدت الدراسة أنه في معظم الوجبات الجاهزة، أظهرت مسحتان دليلًا على وجود تلوث متبادل، ولكن 81٪ من الوقت كان سطح واحد أو أكثر إيجابيًا للتلوث.

وقال الباحثون إنهم يعتقدون أن الناس على دراية بضرورة مسح وتعقيم بعض الأسطح داخل المطبخ مثل ألواح التقطيع، ومقابض الخزانات، لكنهم قد لا يفكرون في برطمانات التوابل أبدًا.

للحفاظ على رافعات التوابل الخاصة بمطابخكم نظيفة وخالية من الجراثيم ومن الملوثات، يحث الباحثون على ضرورة غسل اليدين كثيرًا أثناء تحضير الطعام والتأكد من مسح أي زجاجات توابل مستخدمة أثناء الطهي.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى