أحداثأهم الأحداثدولي

“مجـ.ز.ر.ة بـ.ر.ف.ح”.. عشرات القتـ.لـى والجـ.ر.حـ.ى في قصـ.ف جيـ.ش الإ.حتـ.لا.ل خيام النـ.ا.ز.حيـ.ن

غزة ــ الرأي الجديد

تتواصل حرب غزة لليوم الـ259 على التوالي، وسط قصف عنيف للقوات الإسرائيلية على مخيمات وسط القطاع، خلفت عشرات القتلى والجرحى، في حين تركزت الغارات فجر اليوم، على مناطق متفرقة من مدينة خان يونس في الجنوب.

ميدانياً، شقت الدبابات الإسرائيلية طريقها إلى الأجزاء الغربية والشمالية من مدينة رفح، وأطلقت القوات الإسرائيلية النار من طائرات ودبابات وسفن قبالة الساحل، ما أدى إلى موجة نزوح جديدة من المدينة التي كانت تؤوي أكثر من مليون نازح، اضطر معظمهم إلى الفرار مرة أخرى.

واندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة، فجر اليوم الجمعة، بين مقاومين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في محاور التقدم بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، تزامنا مع تواصل الغارات الإسرائيلية على مناطق متفرقة بالقطاع، ما أسفر عن وقوع شهداء وإصابات.

وتركزت الاشتباكات بين المقاومة وجنود الاحتلال في الحي السعودي وحي تل السلطان غرب مدينة رفح، وتخللها انفجارات عنيفة، تزامنا مع تواصل عمليات النسف لمباني سكنية بالحي، وإطلاق نار كثيف من الدبابات طال خيام النازحين بمنطقة مواصي رفح، وأدى لاستشهاد فلسطيني وإصابة آخرين.

وذكر شهود عيان أن المنطقة التي يوجد فيها النازحون شهدت ليلة صعبة، بعد أن طالتها قذائف الاحتلال المدفعية الصوتية والمدمرة، إلى جانب إطلاق النار العشوائي والمباشر من طائرات الكواد كابتر، وسط تقدم للدبابات إلى “منطقة العلم” والمنازل القريبة هناك قبل تراجعها لـ”محور فيلادلفيا” مجددا.

    المخيمات التي استهدفها الاحتلال بالقصف العنيف 

من جانبه، أكد رئيس بلدية رفح أحمد الصوفي، أن المدينة بأكملها تعد منطقة عمليات عسكرية إسرائيلية، مشيرا إلى أن الاحتلال قام بتدمير مربعات سكنية كاملة في رفح.

وعلى الصعيد السياسي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل تحتاج إلى الأسلحة الأمريكية في “حرب من أجل وجودها”، وذلك في رد مباشر على انتقاد البيت الأبيض لشكواه من تأخر تسليم شحنات الأسلحة.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ مسؤولين إسرائيليين خلال اجتماع الخميس، بضرورة تجنب المزيد من التصعيد في لبنان.

وفي ما يتعلق بصفقة تبادل الأسرى، طالبت عائلات المحتجزين الإسرائيليين حكومة نتنياهو بإعادتهم فوراً، مشددة على أن “الوقت ينفد”. جاء ذلك تعقيباً على تقارير أمريكية تفيد بأن 50 من أصل 120 محتجزاً لدى الفصائل الفلسطينية “ما زالوا أحياء”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى