أحداثأهم الأحداثدولي

واشنطن: انهيار السلطة الفلسطينية وشيك.. إذا لم يتم تحويل أموال الضرائب التي تحجزها إسرائيل

واشنطن ــ الرأي الجديد

قال مسؤولون أمريكيون، إنّ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للإفراج عن عائدات الضرائب الفلسطينية، حيث قام وزير المالية الإسرائيلي القومي المتطرف، بتسلئيل سموتريش، بتجميد عائدات الضرائب في أوائل شهر ماي، حسبما أفاد موقع “أكسيوس”.


خشية من التصعيد في الضفة

وأكد المسؤولون أنّ إدارة الرئيس جو بايدن تشعر بقلق بالغ من احتمال انهيار السلطة الفلسطينية إذا لم يتم تحويل عائدات الضرائب قريبًا.

وتخشى أمريكا، أن يؤدي الانهيار الاقتصادي بدوره، إلى تصعيد في الضفة الغربية، يضاف إلى الحرب على غزة، وتصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

وتشكل عائدات الضرائب التي تجمعها إسرائيل للسلطة الفلسطينية بموجب اتفاق بين الطرفين، مصدرًا رئيسيًا للدخل للسلطة الفلسطينية، التي تمر بأزمة خانقة منذ ما قبل السابع من أكتوبر الماضي..

وعلق سموتريتش تحويل جميع أموال عائدات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية، مع بدء الحرب الإسرائيلية الدموية على قطاع غزة.

مكالمة هاتفية مثيرة

وكانت هذه القضية محور مكالمة هاتفية صعبة للغاية بين الرئيس جو بايدن ونتنياهو في ديسمبر الماضي.

وطلب بايدن من نتنياهو حل القضية، وعندما رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بطريقة غير ملتزمة، قال الرئيس: “هذه المحادثة انتهت” وأغلق الهاتف.

واستغرق الأمر أكثر من شهرين قبل أن تتوصل إسرائيل والنرويج والسلطة الفلسطينية والولايات المتحدة إلى اتفاق لاستئناف تحويل عائدات الضرائب.

ويقول المسؤولون الأمريكيون، إن تعليق إسرائيل لعائدات الضرائب الفلسطينية يعيق المحاولة الأمريكية السعودية لحشد حزمة مساعدات للسلطة الفلسطينية من دول الخليج.

وأفاد موقع “أكسيوس”، أن  مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، ناقش حزمة المساعدات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارته الأخيرة للمملكة.

وقال مسؤولون أمريكيون إن السعوديين وضعوا خطة تشمل السعودية والإمارات والكويت وقطر تقديم 10 ملايين دولار لميزانية السلطة الفلسطينية كل شهر.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى