أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

صحيفة إيطاليّة: طائرات عسكرية روسية في تونس.. وإنذار أمريكي  

روما ــ الرأي الجديد

نشرت صحيفة “لاريبوبلكا” الايطالية اليوم، تقريرا يثير القلق حقا حول ما إذا كانت روما، تحاول توريط تونس في مناوراتها الخارجية عشية الانتخابات الأوروبية، وهي تتحدث عن أنشطة مشبوهة للجيش الروسي في تونس معتمدة على متحدث باسم الخارجية الايطالية.. ويبدو أن هذا المقال سوف لن يمر بدون رد من قبل السلطات التونسية خلال الساعات القادمة، وفق ما ذهبت إليه الصحيفة.

“لا نزال نشعر بالقلق إزاء أنشطة فاغنر، وتلك التي تدعمها روسيا، في القارة الأفريقية، والتي تؤجج الصراعات وتشجع الهجرة غير الشرعية، بما في ذلك إلى تونس”.

تغلغل عسكري لموسكو في تونس
بهذه الكلمات، يؤكد متحدث باسم وزارة الخارجية لريبوبليكا ما يمكن أن يصبح قريبًا أحد الاهتمامات الرئيسية للحكومة الإيطالية.. وهذا يعني أن التغلغل العسكري لموسكو في تونس، والذي لن يؤدي فقط إلى إضافة إلى التحركات الجيوسياسية التي قام بها الكرملين بالفعل في ليبيا والجزائر ومنطقة الساحل، واستكمال حركة الكماشة من أجل النفوذ في المنطقة، ولكنه سيزيد من خطر إثارة صراع. موجة الهبوط نحو شبه جزيرتنا. كل هذا يخلق أيضاً خلافات محتملة داخل الأغلبية فيما يتعلق بالخط الذي يجب اعتماده تجاه بوتين.

وقالت الصحيفة عبر مقالها الصادر من نيويورك “شوهدت في الأيام الأخيرة طائرات عسكرية روسية تهبط في مطار جربة، وهي جزيرة تونسية قريبة من الحدود مع ليبيا. ولا تزال طبيعة الأنشطة غير مؤكدة، سواء كانت لوجستية أو غير ذلك، لكن المخاوف التي تولدها واضحة. وموسكو حاضرة بقوة بالفعل في ليبيا، وشكلت تحالفا مع الجزائر، وتمكنت من استبدال القوات الأميركية في النيجر وتشاد، في حين غادر الفرنسيون مالي وبوركينا فاسو. إن الاستقرار في تونس من شأنه أن يكمل اختراق المنطقة بأكملها”.

بالنسبة لإيطاليا، فهي مشكلة مباشرة تقول لا ربيبوليكا “تونس هي الدولة الواقعة في شمال إفريقيا الأقرب إلى سواحلنا، حيث تنطلق القوارب إلى صقلية. وقد عملت رئيسة الوزراء ميلوني شخصيًا بجد لتجنب هذا الانجراف، حيث زارت البلاد أربع مرات وأبرمت اتفاقيات مع الرئيس قيس سعيد، كجزء من “خطة ماتي”.

و وتضيف الصحيفة “عملت روما أيضًا مع صندوق النقد الدولي لإعطاء الضوء الأخضر للاتفاق الذي تم التوصل إليه في 15 أكتوبر الماضي من قبل الوفد برئاسة كريس جيريجات ​​وبريت راينر، لتقديم قرض بقيمة 1.9 مليار دولار على مدى 48 شهرًا من خلال تسهيل الصندوق الممدد. ومع ذلك، لم تتم الموافقة على هذه المبادرة بعد، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى مقاومة سعيد للإصلاحات التي ستتضمنها، بدءا من إنهاء الدعم للسلع مثل الوقود”.

هل هو تغيير للموقف التونسي؟
والشك هو ما إذا كان الرئيس سعيد قد قرر تغيير مواقفه، أو الانفتاح على بوتين، أو أنه يضغط على الغرب، مما يعني ضمناً أنه مستعد للانضمام إلى التحالف الجديد للجنوب العالمي، والذي تحاول روسيا والصين تشكيله لإفساد النظام العالمي القائم على القواعد ويقوض القيادة الأمريكية.

وسألت ريبوبليكا وزارة الخارجية عما إذا كانت على علم بالرحلات الجوية الروسية في تونس وما رأيها فيها، وكان هذا الرد: «لا نزال نشعر بالقلق إزاء أنشطة فاغنر، وتلك التي تدعمها روسيا في القارة الأفريقية، والتي تغذيها». النزاعات وتشجيع الهجرة غير الشرعية، بما في ذلك نحو تونس”. ثم أعاد إطلاق القلق بشأن أنشطة فاغنر السابقة، التي استؤنفت بعد مقتل المؤسس بريجوزين، والإنذار بشأن عمليات الإنزال التي تؤثر على إيطاليا، عشية اجتماع مجموعة السبع الذي سترفع فيه روما حالة الطوارئ هذه وتروج لخطة ماتي. . ثم وجهت واشنطن رسالة تذكير لسعيد، مشيرة إلى “الحكومة التونسية للتعليق على التقارير المتعلقة برحلات جوية روسية وفاغنر تمر عبر أراضيها السيادية أو تهبط عليها”.

وهذا له تداعيات على السياسة الداخلية الإيطالية، في ضوء الانتخابات الأوروبية، لأن ميلوني كانت حازمة للغاية في دفاعها عن أوكرانيا، في حين أن حليفها سالفيني منفتح على بوتين. لقد تبنى كل منهما موقفاً متشدداً بشأن الهجرة، ولكن إذا أصبح الكرملين محرضاً على التدفقات غير النظامية للإضرار بمصالح الولايات المتحدة، فإلى أي جانب قد يقف وزير رابطة الشمال؟

المصدر: موقع “Tunisie Telegraph”

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى