أحداثأهم الأحداثدولي

أول دولة عربية تعلق على قرار مدعي عام الجنائية الدولية.. ا صرحت به !!!

عمان (الأردن) ــ الرأي الجديد

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، إن المحكمة الجنائية الدولية وُجدت “لتأخذ العدالة مجراها”، مشددا على وجوب أن “يحترم الجميع قراراتها”.

وأكد الصفدي دعم بلاده لقرارات المحكمة الجنائية الدولية، التي طلب مدعيها العام إصدار مذكرات توقيف بحق قادة إسرائيليين، بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إضافة إلى قادة من حركة حماس.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويدي، توبياس بيلستروم: إن “القانون الدولي يجب أن يطبق على الجميع بدون انتقائية. لا دولة فوق القانون ولا أحد فوق القانون، وعلى المجتمع الدولي كله، أن يحترم المؤسسات التي أنشئت وفق القانون الدولي من أجل تطبيق العدالة، فليواجه الجميع العدالة ولنحترم جميعا ما تقرره المحكمة”.

وتابع الصفدي: “يبدو أن المدعي العام وصل لاستنتاج يستدعي ان يطلب من المحكمة مذكرات توقيف. فلننتظر إلى ماذا ستؤدي تلك العملية”.

وتابع: “موقفنا في المملكة واضح أنه يجب احترام القانون الدولي، ويجب احترام مؤسسات العمل الدولي المشترك، والقانون يجب أن يطبق على الجميع، وكل جرائم الحرب التي ترتكب إن ثبت قانونيا من ارتكبها يجب أن يواجه المساءلة القانونية وأن يواجه العدالة، بالتالي ننتظر قرار المحكمة ونحترمه ونطلب من الجميع أن يحترم ماذا تقرر المحكمة”.

من جهته، قال بيلستروم إن “المحكمة هي صاحبة القرار، يمكنك الجدال ما إذا كان من الجيد وضع كلا الحالتين في القضية على الطبق نفسه، فحماس منظمة إرهابية (…) إسرائيل ليست منظمة إرهابية بل دولة ديمقراطية”.

وطلب مدعي المحكمة الجنائية الدولية، الاثنين، إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقادة في حركة حماس، للاشتباه في ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، دعا غالانت إلى “رفض محاولة المدعي العام للجنائية الدولية حرمان دولة إسرائيل من حق الدفاع عن نفسها، وإطلاق سراح المختطفين لديها، وفق زعمه، مدعيا أن “إسرائيل ليست طرفا في المحكمة، ولا تعترف بسلطتها”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى