أحداثأهم الأحداثدولي

مسيرات عفوية بمناطق متفرقة من غزة ابتهاجا بإعلان “حماس” الموافقة على مقترحات الوسطاء

غزة ــ الرأي الجديد

خرجت مسيرات عفوية بمناطق متفرقة من قطاع غزة مساء أمس الاثنين، ابتهاجا بإعلان حركة حماس موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

وأفاد شهود عيان بأن آلاف الفلسطينيين خرجوا بمسيرات عفوية في شوارع ومخيمات مدن رفح وخانيونس (جنوب)، ودير البلح ومخيم النصيرات (وسط)، ابتهاجا بالإعلان عن موافقة “حماس” على مقترح لوقف إطلاق النار.

كما وزع الفلسطينيون حلوى على بعضهم، أملا في انتهاء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ نحو 7 أشهر، والتي خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى ودمارا ماديا هائلا.

وكنت “حركة حماس”، أعلنت مساء الأحد، انتهاء جولة مفاوضات استمرت يومين في القاهرة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل أسرى مع إسرائيل.

وقالت الحركة في بيان آنذاك إن “وفد الحركة سلم الإخوة الوسطاء في مصر وقطر رد الحركة على مقترح اتفاق، حيث جرت معهم نقاشات معمقة وجادة”، فيما لم تتطرق الحركة إلى مضمون ردها ولا فحوى المقترح المطروح حاليا.

وتابعت “تؤكد الحركة تعاملها بكل إيجابية ومسؤولية وحرصها وتصميمها على الوصول لاتفاق يلبي مطالب شعبنا الوطنية”.

كما قال هنية في بيان الأحد، إن حركته حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ينهي الحرب، مضيفا أن “حماس ما زالت حريصة على التوصل إلى اتفاق شامل ومترابط المراحل ينهي العدوان ويضمن الانسحاب ويحقق صفقة تبادل جدية للأسرى”.

وتأتي هذه التطورات بعد إعلان الجيش الإسرائيلي اليوم الاثنين بدء عملية عسكرية في رفح والمباشرة في إجلاء السكان الفلسطينيين “قسرا” من الأحياء الشرقية لمنطقة رفح إلى منطقة المواصي جنوب غرب قطاع غزة.

وسبق أن دعت دول عدة على رأسها الولايات المتحدة ومصر التي تقود الوساطة بين تل أبيب وحركة حماس بالتعاون مع قطر إلى تجنب أي هجوم على رفح المكتظة بالنازحين، إلا أن إسرائيل تصر على العملية بذريعة أن رفح “آخر معاقل حركة حماس”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى