أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

تدريبات عسكرية مشتركة بين قوات تونسية وأمريكية في إطار تمرين “الأسد الإفريقي”

تونس ــ الرأي الجديد

انطلقت أمس الأول، بالقاعدة العسكرية بالعوينة، تدريبات مشتركة بين وحدات من الجيش التونسي وقوات أمريكية تتواصل إلى العاشر من ماي القادم، في إطار التمرين العسكري السنوي “الأسد الإفريقي 2024”.

وقال مدير التمرين عن الجانب التونسي، إنّ التدريبات تساهم بنسبة كبيرة في الرفع من الجاهزية والقدرات العملياتية للجيش التونسي، لما تحتويه من عدة تمارين ودورات تكوينية في اختصاصات عسكرية مختلفة تحاكي سيناريوهات واقعية للعديد من التحديات التي يمكن أن تواجه القوات المسلّحة.

وأضاف بلاغ لوزارة الدفاع التونسية، إنّ “المؤسسة العسكرية، تسعى في المستقبل بالتعاون مع الجانب الأمريكي، إلى الرفع من حجم هذا التمرين بما من شأنه أن يساهم في تبادل الخبرات، وكسب المعارف الضرورية لمواجهة التهديدات المشتركة العابرة للحدود، كلّ ذلك في نطاق الاحترام المتبادل وخدمة للمصلحة المشتركة، ولرفع التحديات تحقيقا لأمن المنطقة، وتصدّيا لكل التهديدات”..

من جهته، أكّد مدير التمرين عن الجانب الأمريكي، أنّ التمرين “الأسد الإفريقي”، يعتبر من أهم التمارين التي يوليها الجيش الأمريكي عناية بالغة، باعتباره يمثّل فرصة لدعم القدرات العسكريّة للجانبين التونسي والأمريكي وتطويرها، من خلال التدريبات المشتركة وتبادل الخبرات، معربا عن استعداد بلاده لتكثيف أشكال التعاون العسكري مع تونس، وتنويع مجالاته خاصة على مستوى التدريب والتكوين.

وتتمتّع تونس منذ 2015 بصفة الحليف الأساسي للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وهو ما أتاح لها
توسيع التعاون العسكري وتسهيلات الشراءات العسكرية والتسليح، بالإضافة إلى الاستفادة من تدريبات هامة..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى