أحداثأهم الأحداثدولي

“واشنطن بوست”: تحفظات عربية على خطط واشنطن لـ.غ.ز.ة بعد الحـ.ر.ب

واشنطن ــ الرأي الجديد

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” عن وجود تحفظات عربية على الخطط الأمريكية لقطاع غزة بعد الحرب، ما يزيد من الصعوبة التي تواجهها واشنطن في صياغة مخطط “اليوم التالي”.

وقالت الصحيفة، إنه وفي حديثه خلال فعالية للمنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة السعودية، قال بلينكن إن إدارة بايدن ستواصل سعيها المستمر منذ أشهر للتوصل إلى ترتيب بشأن غزة.

وقال بلينكن: “لقد تم إنجاز الكثير من العمل في هذا الشأن. ويتعين علينا القيام بالمزيد من العمل حتى نتمكن من أن نكون مستعدين. في الوقت نفسه، أعتقد أنه من الواضح أنه في غياب أفق سياسي حقيقي للفلسطينيين، سيكون من الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل، أن يكون لدينا خطة متماسكة لغزة نفسها، لذلك نحن نعمل على ذلك أيضا”.

وكان إحجام الدول العربية عن الالتزام بإرسال قوات إلى غزة أو تمويل الإعمار واضحا مباشرة بعد تصريحات بلينكن، عندما قال وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية إنه قبل أن يوافقوا على المشاركة في أي عملية لحفظ السلام، يجب أن يكون هناك وضوح بشأن عملية حفظ السلام، الطريق إلى الدولة الفلسطينية. وأشاروا إلى حجم الدمار في غزة، واحتمال أن يُنظر إلى القوات الأجنبية على أنها قوات احتلال جديدة، دون خطة قابلة للتطبيق لتحقيق سلام دائم.

بعد وقت قصير من إطلاق “إسرائيل” حملتها ضد حماس، شرعت إدارة بايدن في وضع خطة لتوفير الأمن والحكم في غزة ما بعد الحرب. واقترح المسؤولون الأمريكيون أن السلطة الفلسطينية بعد تجديدها قد تتولى المسؤولية في غزة.

لكن تنظيم صفقة كبرى يواجه مجموعة من المشاكل. وينظر الإسرائيليون والعديد من الفلسطينيين إلى السلطة الفلسطينية على أنها فاسدة وغير كفؤة. ومن المرجح أن تبقى حماس كجماعة متمردة. والأمر الأكثر أهمية هو أن حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة تظل معارضة لإقامة دولة فلسطينية والتنازل عن الأراضي، وهو ما قد يؤدي إلى الحكم بالفشل على الاتفاق الذي تسعى الولايات المتحدة، أقرب حلفاء “إسرائيل”، إلى التوصل إليه.

وقال آرون ديفيد ميلر، وهو دبلوماسي أمريكي منذ فترة طويلة ويعمل الآن في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، إن “ثمن قبول” الدول العربية للمشاركة في غزة ما بعد الصراع – الدعم الإسرائيلي لقيام دولة فلسطينية – قد يكون بعيدا عن متناول الولايات المتحدة الآن.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى