أحداثأهم الأحداثدولي

“الكونغرس” الأمريكي يقر حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل.. وبايدن مسرور جدا !!!

واشنطن ــ الرأي الجديد

وافق مجلس النواب الأمريكي، السبت، على حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا و”إسرائيل” وتايوان.

وفي وقت سابق، كشف رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، عن خطة لإجراء تصويت على 4 مشاريع قوانين منفصلة للمساعدات الخارجية، ليتم تجميعها لاحقًا في حزمة.

وأقر مجلس النواب حزمة مساعدات بقيمة 26.4 مليار دولار لـ”إسرائيل” بأغلبية 366 صوتا مقابل 58. وبأغلبية 311 صوتًا مقابل 112، أقر مجلس النواب مشروع قانون مساعدات بقيمة 60.8 مليار دولار لمساعدة أوكرانيا، في ظل استمرارها في مواجهة حرب روسيا التي بدأت في فيفري 2022.

ومع إقرار مشروع القانون، هلل الديمقراطيون ولوحوا بالأعلام الأوكرانية، وهتفوا “أوكرانيا”.

كما وافق مجلس النواب بأغلبية ساحقة على مشروع قانون لتقديم المساعدة لتايوان وحلفائها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بأغلبية 385 صوتًا مقابل 34.

أولويات أمريكية
إلى جانب المساعدة لأوكرانيا و”إسرائيل” وتايوان، يتضمن مشروع القانون الرابع أولويات أخرى للأمن القومي، بما في ذلك حظر محتمل على تطبيق “تيك توك” في الولايات المتحدة، وبند يدعم دفع تكاليف المساعدة باستخدام الأصول الروسية التي تم الاستيلاء عليها، والعقوبات، وغيرها من التدابير لمواجهة روسيا والصين وإيران.

ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشيوخ على الإجراء الأسبوع المقبل، وبعد ذلك تعهد الرئيس جو بايدن بتوقيعه ليصبح قانونًا.

وقال بايدن، في بيان: “أحث مجلس الشيوخ على إرسال هذه الحزمة بسرعة إلى مكتبي، حتى أتمكن من التوقيع عليها لتصبح قانونًا، يمكننا من إرسال أسلحة ومعدات بسرعة إلى أوكرانيا لتلبية احتياجاتها الملحة في ساحة المعركة”.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن “أعضاء مجلس النواب من الحزبين صوتوا اليوم لصالح مصالح أمننا”.

والولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيس لأوكرانيا، لكن الكونغرس لم يعتمد أي حزمة مساعدات كبيرة لأوكرانيا منذ سنة ونصف سنة، بسبب خلافات حزبية.

وقال مسؤولون أمريكيون لصحيفة “نيويورك تايمز” إن شحنات الأسلحة يمكن أن تبدأ في التدفق إلى أوكرانيا مرة أخرى قريبا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى