أحداثأهم الأحداثدولي

كم دفعت إسـ.را.ئيـ.ل لصد هجـ.و.م إيران؟.. رقم خيالي في بضع ساعات

القدس المحتلة ــ الرأي الجديد

كم دفعت تل أبيب مقابل صدّ الهجوم الإيراني الأخير؟

وكانت طهران شنّت مطلع الأسبوع الجاري، هجوما غير مسبوق على إسرائيل، بحوالي 360 صاروخا وطائرة بدون طيار، تم إطلاقها من إيران، خلال ساعات معدودة من ليل السبت الأحد.

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه تم اعتراض “99٪ من التهديدات”، في مهمة دفاعية ربما كلفت تل أبيب نحو 1.3 مليار دولار،  بحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية.

ولفتت الصحيفة، إلى أن خطة إيران كانت تهدف إلى محاولة إرباك نظام الدفاعات الجوية الإسرائيلي بهجوم معقد، مكوّن من طائرات بدون طيار بطيئة الحركة نسبيا، وصواريخ كروز أسرع، وصواريخ باليستية عالية السرعة قادرة على السفر بسرعة أكبر عدة مرات من سرعة الصوت.

مليارات الدولارات
لكن التهديد الأكثر خطورة، بحسب الصحيفة، جاء من الصواريخ الباليستية عالية السرعة، القادرة على الطيران عدة أضعاف سرعة الصوت والقيام بالرحلة من إيران إلى إسرائيل (حوالي 600 ميل في أقل من 15 دقيقة).

وكانت معالجة هذه الأمور إلى حد كبير مهمة نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي، الذي يعتمد على الصواريخ لضرب الصواريخ القادمة.

إذ كان تدمير الصواريخ الباليستية في المقام الأول مهمة منظومات “أرو 2” و”أرو 3″، التي تم تصنيعها بالتعاون بين إسرائيل والولايات المتحدة، ولكنها لم تستخدم قط حتى بداية الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، بدعم من نظام “مقلاع داود” وهو صاروخ اعتراضي متوسط المدى.

وفي هذا الصدد، قال العميد ريم أمينوتش، المستشار المالي السابق لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي، لموقع صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن صاروخ “أرو”  يكلف عادة 3.5 ملايين دولار ، في المرة الواحدة.

أما صواريخ “مقلاع داود” الاعتراضية، فتبلغ مليون دولار، بحسب أمينوتش الذي قدّر تكلفة القضاء على 100 صاروخ باليستي، بالإضافة إلى تكاليف حملة الدفاع الجوي بأكملها، هي “ما يتراوح بين 4 إلى 5 مليارات شيكل (1.1 إلى 1.3 مليار دولار)”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى