أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

هذا ما يحرّم عليك يوم عيد الفطر..

تونس ــ الرأي الجديد

ينبغي الحذر من الوقوع في محرّم في أول أيام عيد الفطر، ولو حتى من باب الاجتهاد بعد رمضان.

يبدأ أول أيام عيد الفطر 2024، فجر اليوم الأربعاء الموافق لغرة شوال 1445هـ، و10 من أفريل 2024م، وهنا ينبغي على كل مسلم، معرفة أهم ما ينبغي عمله أو اجتنابه في يوم العيد..

إذ يجمع العلماء، على أنه يَحرُمُ صَومُ يَومَ العيدِ، سواء الفِطرِ أو الأضحى، لما ورد عن أبي عُبَيدٍ مولى ابنِ أزهَرَ، قال: (شَهِدْتُ العيدَ مع عُمَرَ بن الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنه فقال: هذان يومانِ نهى رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صيامِهما: يومُ فِطْرِكم من صيامِكم، واليومُ الآخَرُ تأكلونَ فيه من نُسُكِكم ).

وجاء عن أبي سعيدٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال: (نهى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صومِ يومِ الفِطرِ والنَّحرِ، وعن الصَّمَّاءِ، وأن يحتبيَ الرَّجُلُ في ثَوبٍ واحدٍ ).

وحدد عدد أيام عيد الفطر شرعًا، من قبل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بيوم واحد، وجاء هذا التحديد بشكل صريح من النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الذي رواه أنس -رضي الله عنه- إذ قال: (قدم النبيُّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ المدينةَ ولهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقال : قد أبدلَكُم اللهُ تعالى بهما خيرًا منهما : يومَ الفطرِ والأضحى)، كما ثبت عنه -عليه الصلاة والسلام- نهيه عن صيام يوم العيد، إذ قال أبو سعيد الخدريّ: (نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن صَوْمِ يَومِ الفِطْرِ والنَّحْرِ).

الجدير بالذكر، أنّه يسنُّ التكبير في عيد الفطر: من رؤية الهلال، لقوله تعالى: «وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ»، وإكمال العدة يكون بإتمام الصيام، والتهنئة بالعيد، وأفضل صيغ التهنئة، أن يقول المرء: “تقبل الله منا ومنكم”، لأن هذا هو الوارد عن الصحابة رضي الله عنهم..

ومن سنن العيد أيضًا، التوسعة في الطعام والشراب، لا حرج من التوسعة في الطعام والشراب وأكل الطيب من الطعام في البيت.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى