أحداثأهم الأحداثدولي

مدير “الشــ.ابا.ك” السابق: دخول ر.ف.ح سيكون كارثة.. ولو ولدتُ فلسـ.طيـ.نيـ.اً سأ.قـ.ا.تل إسـ.را.ئيـ.ل

القدس المحتلة ــ الرأي الجديد

حذّر مدير شين بيت السابق عامي أيالون من حملة إسرائيلية في مدينة رفح، وقال إنها “ستكون كارثة إنسانية”..

وأضاف:، ”لا أعرف كم فلسطينياً سيموت، ولكنني أعرف أن الكثير من [الجنود] الإسرائيليين سيموتون. وعلينا الافتراض أن مصر ستردّ، حيث سيتسلّق مئات الآلاف من الفلسطينيين السياج [الحدودي] وعلى مصر أن تعيد تقييم العملية السلمية مع إسرائيل، وسيقول السيسي إن إسرائيل لن [تحافظ على معاهدة السلام] حتى توقف الحرب”.

وقدم، في المقابلة التي أجراها معه برونو ماسياس لصالح مجلة ” نيو ستيتمان” التقدمية البريطانية، رؤيته بشأن خسارة إسرائيل الحرب الحالية في غزة.

رؤية الفلسطينيين غيّرتني
وترأس أيالون شين بيت (تعرف أيضاً بالشاباك) ما بين 1996- 2006، وقبلها كان قائداً للبحرية. وبعد تركه شين بيت حاول الدخول في السياسة، واقترب من الوصول إلى المنصب الأهم لولا خسارته في الانتخابات عام 2007 أمام مرشح العمل إيهود باراك، ولكنه عمل وزيراً في حكومته عام 2008.

ويعتبر كتابه “نيران صديقة” (2020) مهماً لمن يريد معرفة عمل المخابرات الإسرائيلية والسياسة الإسرائيلية بشكل عام. ويقدّم الكاتب  صورة عن تطوره الشخصي، فقد أدى عمله في المخابرات إلى تغيّر في موقفه من الفلسطينيين وقيادتهم والنظر إليهم كلاعبين تاريخيين قائمين بحد ذاتهم.

وكما كتب في مفتتح الكتاب: “رؤية الفلسطينيين كشعب غيّرتني، ولم أعد أنظر إليهم كأهداف مجردة، بل كشعب له أحلام محبطة بسبب تصميم الإسرائيليين على تحقيق أحلامنا”.

وكان أيالون لا يزال تحت أثر مقابلة أجراها مع شبكة أسترالية قال فيها إنه لو ولد كفلسطيني فإنه سيقاتل الاحتلال الإسرائيلي.

الشعوب العربية.. مع إيران
وفي المقابلة، قال أيالون، الذي توقع الانتفاضة الثانية، إن الحملة على غزة لن تؤثر فقط على العلاقة مع مصر، بل والأردن، بمعظم سكانه الفلسطينيين، فـ ”المملكة تهتز بالفعل، وعلى [الملك عبد الله الثاني] أيضاً إعادة تقييم السلام مع إسرائيل، ولن يستطيع السيطرة على شعبه إلا إذا تحرك. وستزيل الدول العربية مبادرات السلام عن الطاولة. وهل تعرف اليوم أن معظم المواطنين السعوديين يدعمون إيران، على الأقل عندما يتعلق بالقضية الفلسطينية، وسيزيد الحوثيون وحزب الله من تحركاتهم”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى