أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

فلكيا / عيد الفطر: 11 دولة عربية تعلن عن موعد عيد الفطر

تونس ــ الرأي الجديد

تعتمد معظم الدول العربية والإسلامية في الإعلان عن إجازة عيد الفطر، على استطلاع هلال شهر شوال من خلال المراصد الفلكية، مساء يوم الاثنين الـ 29 من شهر رمضان. وبعد ثبوت الرؤية يتم الإعلان عن أول أيام إجازة عيد الفطر في الدول التي تعتمد الرؤية فقط.

في المقابل، فإن هناك عددا من الدول العربية والإسلامية، تعتمد على الحسابات الفلكية في تحديد موعد عيد الفطر وبداية شوال.

ففي السعودية، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن موعد إجازة عيد الفطر، وأكدت أن يوم الاثنين الموافق 29 رمضان و8 أفريل هو اليوم الأخير من شهر رمضان، على أن تبدأ إجازة العيد من يوم الثلاثاء 9 أفريل.

أما تركيا، فحددت رئاسة الشؤون الدينية أن يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2024 رسميا أول أيام عيد الفطر.

وفي مصر، فإن موعد إجازة عيد الفطر يبدأ من يوم الأربعاء الموافق 10 أفريل، وتستمر حتى يوم الجمعة.

وبحسب الرزنامة الفلكية في دولة الإمارات، وطبقًا لما جاء في أجندة العطلات الرسمية التي اعتمدها مجلس الوزراء في الإمارات، فإن إجازة عيد الفطر في الإمارات تبدأ من يوم الاثنين الموافق 29 رمضان وتستمر حتى يوم الأحد 3 شوال.

أما في العراق، فقد أكد مجلس الوزراء العراقي، أن عطلة عيد الفطر المبارك، ستبدأ الثلاثاء 9 أبريل 2024 حتى السبت 13 من نفس الشهر، موضحا أن ساعات العمل الرسمية في المؤسسات الحكومية كافة ستستأنف يوم الأحد عملها.

وفي قطر فسيكون موعد إجازة عيد الفطر في قطر لعام 1445 هجري، من يوم 28 من رمضان 7 أبريل، وتستمر حتى نهاية اليوم الرابع من شهر شوال 14 أبريل، ويضاف عدد أيام العطل الرسمية أو الأسبوعية التي تتخلل إجازة عيد الفطر إلى عدد أيام الإجازة.

ويحتفل المسلمون في سلطنة عمان بعيد الفطر، والذي يعد دخوله إيذانا بانتهاء شهر الصيام، وفقا للحسابات الفلكية، يوم الأربعاء 10 من أبريل 2024 وأول أيام شهر شوال 1445.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى