أهم الأحداثاجتماعيمجتمع

مركز الفلك الدولي يعلن عن موعد عيد الفطر المبارك

تونس ــ الرأي الجديد (وكالات)

كشف مركز الفلك الدولي، أن أوّل أيام عيد الفطر المبارك، ستكون يوم الأربعاء 10 أفريل المقبل، وذلك بإعتماد رؤية الهلال.

وأوضح مدير المركز، محمد شوكت عودة، أن بعض الدول بدأت شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس 2024، وهذه الدول ستتحرّى هلال العيد يوم الإثنين 08 أفريل، في حين بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلاديش وباكستان وإيران وعُمان والأردن وليبيا والمغرب، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الثلاثاء 09 أفريل، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها.

وأوضح محمد شوكت عودة، أنه بالنسبة للدول التي ستتحرّى الهلال يوم الإثنين 08 إفريل، فإن رؤيته في ذلك اليوم “مستحيلة” لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الإقتران بعد غروب الشمس، وبالتّالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 أفريل عيد الفطر فيها.

وأشار عودة، إلى أنه بالنسبة للدول التي ستتحرّى الهلال يوم الثلاثاء 09 إفريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم ممكنة بإستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب أفريقيا، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأمريكيتين.

وعليه من المتوقّع، أن تعلن جلّ هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 افريل عيد الفطر فيها أيضا.

ولا يُستبعد أن تعلن كلاّ من الهند وبنغلاديش، عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 أفريل عيد الفطر فيها.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى