أحداثأهم الأحداثدولي

ملياردير أمريكي يهـ.و.دي يضع ثروته في خدمة ترامب ونتن.يا.هو

نيويورك ــ الرأي الجديد

وضع الملياردير الأمريكي جيف ياس، ثروته في خدمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذي يتجهز لخوض الانتخابات المقبلة في الولايات المتحدة، منافسا للرئيس الحالي جو بايدن.

وأصبح ياس أكبر مانح باسمه الشخصي في الحملة الرئاسية الأمريكية للعام 2024، بدءا من دعمه لشبكة دونالد ترامب الاجتماعية في البورصة، وحتى لوبياته الداعمة لمنصة تيك توك.

ويعرف ياس بإتقانه الحفاظ على مكاسبه المادية والإيدلوجية، فمنذ حوالي عام، أصدرت مجموعة من المنظمات غير الحكومية في بنسلفانيا تحذيرا على موقع “بنسلفانيا كابيتال ستار” الإخباري، تعلن فيه دخول الملياردير الأمريكي المشهد السياسي في أمريكا.

وتتراوح الثروة الهائلة لـ”ياس” ما بين 27 و40 مليار دولار، ويستخدمها كأداة للتأثير على التوجهات السياسية التي تخدم مصالحه.

وبات يتداول بكثرة اسم ياس وغالبا في علاقة بأوساط ترامب، وحول ملفات أخرى أيضا، لكن علاقته بتشكيل تهديد على الديمقراطية، لم يحسم بعد.

أكثر المتبرعين في الانتخابات

ويذكرنا تحرك ياس على المستوى الوطني الأمريكي، إذ أصبح أكبر متبرع في الانتخابات الرئاسية للعام 2024، وفقا لإحصاءات رويترز، بما فعله في ولاية بنسلفانيا.

لا يسخّر جيف ياس أمواله لدعم السياسيين الذين يمكنونه من حماية مصالحه المادية فحسب، بل ويستخدمها أيضا كسلاح إيديولوجي. ويعرف نفسه بأنه “تحرري” -مفهوم يشير إلى لعب الدولة دورا ضئيلا جدا في مجال الاقتصاد- لكن تبرعاته الانتخابية تذهب بالأساس إلى السياسيين المنتمين إلى اليمين المتشدد، على غرار دونالد ترامب.

ويعد ياس الممول الرئيسي لـ”نادي النمو”، الذي دعم 42 مرشحا جمهوريا ممن شككوا في نتائج الانتخابات الرئاسية للعام 2020 أو أيدوا علنا الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير 2021، وفق ما أكدت الصحيفة البريطانية ذي غارديان.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى