أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

في تحدّ لرئيس الجمهورية… “الحزب الجمهوري” يعلن عن ترشح عصام الشابي للانتخابات الرئاسية

تونس ــ الرأي الجديد / عربية بن سعيد

كشف الحزب الجمهوري، عن مبادرة الـ 100 إمضاء لمساندة ترشّح الأستاذ عصام الشابي للانتخابات الرئاسية القادمة.

وعبّر الموقعون عن مساندتهم “ترشح السجين السياسي الأستاذ عصام الشابي للانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها خريف هذا العام”، مطالبين بإطلاق سراحه لتوفير شرط تكافؤ الفرص بين المترشّحين، وفق بلاغ نشره الحزب اليوم 25 مارس 2024..
ودعا الموقعون “كل من يرى في نفسه الكفاءة والجدارة للترشح للانتخابات الرئاسية، لإضفاء التعدّدية والشفافية على هذا الاستحقاق وجعله محطة للتداول السلمي على الحكم”.

وأكدوا أنّ “مساندتهم المعتقل السياسي والأمين العام للحزب الجمهوري، الأستاذ عصام الشابي، تأتي انطلاقا من إيمانهم بحق التونسيين جميعا في الترشّح لكل المسؤوليات السياسية في الدولة، وأولها رئاسة الجمهورية، ومن منطلق استعدادهم غير المشروط للدفاع عن هذا الحق، واقتناعهم بعدالة قضية السجين السياسي عصام الشابي، وببراءته من التهم التي نسبت إليه”.

وأضاف البيان أنّ اختيارهم يأتي في إطار “دفاعهم عن حق التونسيين في اختيار من يقود بلدهم وعن ممارسة هذا الحق في ظروف انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، تتعدّد فيها الترشّحات، لا أن تقتصر على من يختارهم الرئيس الحالي ليتنافس معهم، “في إعادة سمجة لممارسات ألقت بها الثورة في مزبلة التاريخ”، وفق تعبير البيان.
لكنّ الحزب أشار في المقابل، إلى أنّه وجميع الموقعين على العريضة، “منفتحون على كل المبادرات السياسية التي تسعى إلى توحيد المعارضة الديمقراطية حول مرشّح وحيد لخوض غمار الاستحقاق الرئاسي القادم”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى