أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

المجلس العربي: الحكم القضائي ضد المنصف المرزوقي “ظالم وعبثي”.. ولن يمسّ من قيمته

تونس ــ الرأي الجديد

ندّد “المجلس العربي للدفاع عن الثورات الديموقراطية” بالحكم الصادر مؤخرا، ضد رئيس المجلس والرئيس التونسي الأسبق محمد المنصف المرزوقي، واصفا إياه بــ “الحكم الجائر والعبثي”.

وأشار المجلس العربي، إلى أنّ “هذا الحكم الجائر، أصدره قضاء التعليمات في تونس ضد المنصف المرزوقي، بالسجن لمدة 8 سنوات مع النفاذ العاجل”.

وشدد على أنّ “هذا الحكم الظالم، لا يمسّ من قيمة الرئيس المرزوقي ومكانته، كمناضل دائم من أجل الحرية والديمقراطية، والذي يحظى باحترام كل أنصار الحق والعدل”.

ولفت البيان في المقابل إلى أنّ الحكم ضد المرزوقي، “إنما يمسّ من سمعة الدولة التونسية، ويُدين النظام التونسي الذي يستعمل القضاء بشكل فج، للانتقام من الرئيس المرزوقي وبقية القيادات السياسية التي تدافع عن الديمقراطية وحقوق التونسيين”.

واعتبر المجلس في بيانه الصادر أمس السبت 24 فيفري 2024، أنّ الرئيس قيس سعيّد، يتحمّل شخصيا، مسؤولية هذا الحكم القضائي، الذي وصفه المجلس بــ “العبثي”.

وكانت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس، قد أقرت الجمعة 23 فيفري، حكمًا غيابيّا يقضي بثماني سنوات سجنا مع النفاذ العاجل، في حق المنصف المرزوقي.

وقال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، إنّ القضاء وجّه تهما ضد المرزوقي تتعلّق بـ “الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة، وحمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا بالسلاح، وإثارة الهرج والتشويش والقتل والسلب بالتراب التونسي”، وذلك استنادا إلى الفصل 72 من المجلة الجزائية.

والمجلس العربي، هو منظمة غير حكومية عربية تم الإعلان عن تأسيسها يوم 26 جويلية 2014 بتونس تحت هذا الاسم، وترأّسها المنصف المرزوقي.

ويعرّف المجلس نفسه على أنّه امتداد لتجربة منظمة “المجلس العربي للدفاع عن الثورات الديموقراطية” التي تأسست في تونس.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى