أحداثأهم الأحداثدولي

صحيفة “هآرتس”: نـ.تـ.نـ.يـ.ا.هـ.و دخل في مواجهة مفتوحة مع دولة قطر

القدس المحتلة ــ الرأي الجديد

نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية، مقالا للكاتب الاسرائيلي “يونتان ليس” قال فيه أن المسؤولين في قطر، ينظرون إلى تصريحات رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الموجهة ضدهم، على أنها جزء من مساعيه، لإطالة زمن الحرب على قطاع غزة.

وأضاف كاتب المقال إن “نتنياهو دخل في الأسابيع الأخيرة في مواجهة متواصلة مع قيادة قطر، التي تتوسط بين إسرائيل وحماس في المفاوضات حول صفقة جديدة لتبادل المخطوفين”.

وأضاف أنه “مرة تلو الأخرى، هاجم نتنياهو علنا قطر، لأنها لا تفعل بما فيه الكفاية للدفع قدما لإطلاق سراح الـ134 مخطوفا إسرائيليا المحتجزين في قطاع غزة”، بل ذهب حدّ تحميل قطر المسؤولية عن تأخير إطلاق سراح المخطوفين”.

ولفت المقال، إلى أن تصريحات نتنياهو أغضبت القائمين على قناة المفاوضات الأكثر أهمية مع حماس في غزة، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية في قطر، ماجد الأنصاري، إن “نتنياهو يحاول إطالة أمد الحرب عن طريق المماطلة في المفاوضات”، وقبل بضعة أسابيع قدر المتحدث القطري بأن “نتنياهو يعمل على إفشال الصفقة لأسباب سياسية”.

وقال نتنياهو: “توجد لدى قطر إمكانية الضغط على حماس أكثر من الآخرين. فهي تستضيف قادة حماس والمنظمة تعتمد عليها اقتصاديا”.

وفي الرد على خطاب نتنياهو ــ وفق نص المقال ــ قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري: “أنا أرفض بشدة الاتهامات الفارغة لرئيس حكومة إسرائيل التي تفيد بأن جهود قطر لإعادة إعمار القطاع ومساعدته تستهدف تمويل حماس”.

وأكد الأنصاري أن نتنياهو يعرف جيدا بأن هذه الجهود “تم تنسيقها بشكل كامل مع إسرائيل والولايات المتحدة ومصر والأمم المتحدة والأطراف ذات الصلة بهذا الأمر”.

وأضاف أن “دعوة نتنياهو الموجهة لقطر من أجل الضغط على حماس لإطلاق سراح المخطوفين هي محاولة لإطالة زمن القتال لأسباب واضحة للجميع”.

وذكر الكاتب في ختام مقاله، أن “مصادر مطلعة على شبكة العلاقات بين إسرائيل وقطر، قدرت أن المواجهة استهدفت مساعدة نتنياهو على تقليص ضغط الجمهور الإسرائيلي عليه بسبب تأخير نضوج الصفقة”.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى