أهم الأحداثالمشهد السياسيوطنية

منظمة “عتيد”: الإقبال على الاقتراع ضعيف… والإخلالات عديدة

تونس ــ الرأي الجديد / حمدي

قالت منظمة “عتيد” (الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات)، أنّ عملية الاقتراع في انتخابات المجالس المحلية بدأ بنسق بطيء، وتميّز بإقبال ضعيف للناخبين، إلى جانب وجود إخلالات متفاوتة بأكثر من مركز اقتراع.

وأفادت المنظمة، في بيان نشرته مساء أمس الأحد بصفحتها على فيسبوك، أنّ الـ140 ملاحظا ممن اعتمدت عليهم في 100 دائرة انتخابية، سجلوا تأثير بعض المواطنين في الناخبين أمام مركز اقتراع المدرسة الابتدائية “النقر”، بالقلعة الصغرى من مدينة سوسة، ومنع ممثل أحد المترشحين من دخول مركز اقتراع بالمدرسة الابتدائية “المبيت” التابعة لمعتمدية ماطر من مدينة بنزرت.

وتوقفت منظمة “عتيد”، عند ملاحظتها، منع أحد الملاحظين من التنقل داخل مركز اقتراع بحي الرياض من مدينة سوسة، وتأخّر بـ 56 دقيقة، في تعليق قائمة الناخبين، مع حرمان أحد الناخبين من ممارسة حقّه الانتخابي بسبب عدم توفر ممر خاص بذوي الإعاقة.

وذكرت الجمعية، أنها اعتمدت خلال عملية مراقبة الاقتراع على تطبيقة جديدة، وعلى تحوّل ملاحظيها إلى عدة مراكز اقتراع، مع متابعة عمليات فرز الأصوات بعد غلق المكاتب، فيما اعتبرت الهيئة العليا للانتخابات، أنّ عملية الاقتراع، تمت دون مخالفات مؤثرة على مجرى الانتخابات وعملية التصويت.

يذكر أنّ نسبة الاقتراع في انتخابات المجالس المحلية، بلغت 12.44 بالمائة، بعد توجّه 520 ألفا و303 ناخب إلى مراكز الإقتراع، من أصل 4 ملايين و181 ألف و871 ناخبا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى