أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

في سبر آراء جديد: رؤساء المؤسسات ليسو متفائلين.. وهذه الأسباب

تونس ــ الرأي الجديد / زياد فطحلي

أظهر سبر للآراء، أنجزه المعهد الوطني للإحصاء، أنّ تطوّر عدد العاملين في المؤسسات التونسية، واصل تراجعه خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023، إلى 4 بالمائة، (مقارنة بــ 1 بالمائة خلال الثلاثي الثالث)، ليتابع بذلك نهجا تنازليا طبع كامل سنة 2023، ومن المتوقّع تواصل هذا النهج، أيضا، خلال الثلاثي الأوّل من سنة 2024.

وكشفت عملية سبر الآراء هذه، التي نشرت نتائجها مساء أمس السبت، أنّ رؤساء المؤسسات التونسية في عديد القطاعات، عبروا عن عدم تفاؤلهم إزاء تطور عدد العاملين في مؤسساتهم خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023..

وأجريت عملية سبر آراء رؤساء المؤسسات الصناعية، بخصوص “وضع وآفاق نشاط مؤسساتهم خلال الثلاثي الرابع من سنة 2023”..

وسجلت نسبة المؤسسات، التي صرحت بمجابهتها لصعوبات خلال الثلاثي الأخير من سنة 2023، ارتفاعا، لتبلغ 54 بالمائة، مقارنة بنسبة 51،5 بالمائة خلال الثلاثي الثالث.

ويظل التزوّد بالمواد الأوّلية وصعوبات التسويق وتراجع الطلب، من أهم العقبات، التّي تواجهها هاته المؤسسات.

وتبرز نتائج سبر آراء أصحاب المؤسسات الصناعية بشان تقييمهم لتطوّر أسعار المواد الأوّليّة عن ارتفاع طفيف للرصيد الخاص بالأسعار في الثلاثي الرابع من سنة 2023 مع تراجع لمؤشر تطوّر الأسعار المتوقع بالنسبة للثلاثي الأوّل لسنة 2024.

يذكر أنّ عملية سبر الآراء، أجريت خلال الفترة من 15 نوفمبر 2023، إلى 10 جانفي 2024، وشملت عيّنة مكونة من 1013 من رؤساء المؤسسات..

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى