أهم الأحداثٱقتصاد وطنياقتصاديات

آرام بلحاج: تسديد الديون التونسية ليس أمرا غير مسبوق.. وهذه البوادر الإيجابية لاقتصاد البلاد

تونس ــ الرأي الجديد / زياد فطحلي

وسط الجدل الدائر في تونس، حول سداد الديون التونسية، المحلية منها والخارجية، ما يزال الخبراء يتفاعلون مع وزيرة المالية، التي صرحت بذلك أمس، وتسببت في سيل من الانتقادات من قبل متخصصين في المالية.

ونفى الخبير الاقتصادي، آرام بالحاج، أن يكون سداد تونس لجميع ديونها الداخليّة والخارجيّة لعام 2023 “سابقة تاريخيّة”، كما زعمت وزيرة المالية، سهام البوغديري نمصيّة..

وأشار بلحاج، إلى أنّ فرضيّة عدم السّداد لم تكن مطروحة مطلقا، رغم الصّعوبات التي تعاني منها المالية العمومية.

وأكد الخبير المالي، في تصريح لديوان “أف أم”، أنّ هناك بعض البوادر الإيجابيّة، فيما يتعلق بالتحديّات الاقتصادية التي تواجهها تونس هذه السنة، مشيرا إلى أنّ الأمر يتعلّق “بالاحتياطي المحترم من العملة الصّعبة”، و”تحسّن الموسم الفلاحي”، إلى جانب “تسجيل ارتفاع في أسعار المواد التي تصدّرها تونس، مثل زيت الزيتون والفسفاط”، على حدّ تعبيره..

لكنّ الخبير آرام بلحاج، لفت إلى أنّ هذه البوادر “لا تنفي الصّعوبات التي تواجهها الماليّة العمومية، والتي تتطلّب ــ في نظره ــ جملة من الإصلاحات الهيكلية.

وكانت وزيرة المالية سهام البوغديري نمصيّة، أعلنت أمس عن نجاح تونس في استكمال سداد كلّ ديونها المحلية والخارجية لسنة 2023 رغم الصّعوبات، وذلك خلال لقاء مع مجلس رؤساء الغرف الاقتصادية المشتركة حول فصول قانون مالية 2024.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى