أحداثأهم الأحداثدولي

مؤتمر دافوس يكشف: هذه قصة فنجان القهوة الذي أنقذ اقتصاد ألمانيا من كارثة؟

دافوس ــ الرأي الجديد

أكد وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر في منتدى دافوس، أن ألمانيا التي عانت من انكماش في العام 2023 “ليست رجلاً مريضاً”.

وأضاف أن ألمانيا ببساطة “رجل متعب يحتاج إلى قهوة” على شكل إصلاحات هيكلية لإعادة إطلاق النمو، على حد تعبيره، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية.

ووصف العديد من المراقبين مؤخراً أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بأنه “رجل أوروبا المريض”، وهو تعبير استُخدم في أواخر تسعينيات القرن الماضي، بعد إعادة توحيد ألمانيا.

وانخفض الناتج المحلي الإجمالي في أكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة 0,3 بالمئة في العام 2023، بعد نمو بنسبة 1,8 بالمئة في العام 2022، وفقاً لبيانات رسمية مصحّحة بحسب متغيّرات الأسعار.

وقال ليندنر، أثناء حديثه خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في جبال الألب السويسرية والذي ينتهي اليوم: “أعرف أن بعض الناس يعتقدون أن ألمانيا رجل مريض”، وتابع “ألمانيا ليست رجلاً مريضاً”.

وأضاف “ألمانيا، بعد فترة ناجحة جداً منذ العام 2012، والسنوات الأخيرة التي شهدت أزمات، أصبحت رجلاً متعبًا إثر ليلة لم ينم خلالها جيداً”.

وأكد أن “توقعات النمو الضعيف بمثابة دعوة للاستيقاظ، وسنتناول قهوة جيدة، أي أننا سنجري إصلاحات هيكلية، ثم نواصل النجاح اقتصادياً”.

وتراجع النمو الألماني العام الماضي بنسبة كبيرة عن متوسط الاتحاد الأوروبي، والذي من المتوقع أن يسجل نسبة نمو تبلغ 0,6 بالمائة في العام 2023، وفقا لأحدث توقعات صادرة عن المفوضية الأوروبية، مع ارتفاع النمو بشكل ملحوظ في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

كذلك أتت ألمانيا خلف دول صناعية كبرى أخرى، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا، ولكن يُتوقع أن يبدأ اقتصادها بالتعافي في العام 2024.

وتتوقع الحكومة نمواً بنسبة 1,3 بالمائة في العام 2024، بينما يتوقع صندوق النقد الدولي نمواً بنسبة 0,9 بالمائة.

وقال ليندنر: “توقعات النمو ليست كما ننتظر أن تكون، ولكن اقتصادنا صلب”، مضيفا: “علينا من الآن فصاعداً أن نقوم بواجباتنا”. وتابع “كان علينا حل مسألة الدين والعجز” ولكن “نجحنا”.

وتواجه ألمانيا كذلك، تحديات هيكلية، مثل نقص العمالة، وشيخوخة السكان، ونقص في الاستثمار، ما يمكن أن يؤدي إلى استمرار تباطؤ النمو.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى