أحداثأهم الأحداثدولي

الأردن: من الصعب أن يوافق الأردن على مشاريع إقليمية مع إسرائيل بعد الحرب على غزة

دافوس ــ الرأي الجديد

قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، إن السلام مع دولة الاحتلال الإسرائيلي يظل خيارا استراتيجيا، إلا أن أي مسعى لدفع الفلسطينيين إلى المملكة سيشكل تهديدا “وجوديا”.

ويخشى الأردن الذي يشترك في حدوده مع الضفة الغربية من أن صراع غزة قد يتمدد بأعمال عنف لمستوطنين مسلحين، يشجعهم إقدام الجيش الإسرائيلي على طرد الفلسطينيين بأعداد كبيرة إلى الجانب الآخر من نهر الأردن.

وخلال مشاركته في منتدى “دافوس” الاقتصادي العالمي، قال الخصاونة إن المساعدات التي تدخل إلى غزة، لا تغطي 10% من احتياجات القطاع.

ولفت إلى أن الحلول الجزئية، لا تحل المشكلة في غزة، وإن هنالك إخلاء جماعيا في غزة، بالتوازي مع تصعيد للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة.. وتابع بأنه من الصعب بعد الحرب على غزة، أن يوافق الأردن على مشاريع إقليمية مع إسرائيل.

وفي نوفمبر الماضي، أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أن الأردن لن يوقع اتفاقية لتبادل الطاقة مقابل المياه مع الاحتلال الإسرائيلي، في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة..

وقال الصفدي، إنه لا يمكن أن يجلس وزير أردني إلى جانب وزير الاحتلال الإسرائيلي لتوقيع اتفاقية، بينما يقتل الاحتلال أبناء قطاع غزة.. وذكر أن الاحتلال يدفع المنطقة برمتها إلى الجحيم، ولا يمكن أن تستمر هذه الحرب..

وأضاف: “نرى الضفة الغربية تشتعل والتوتر على حدود لبنان، وما تقوم به إسرائيل أوجد بيئة من الكراهية التي لا يمكن أن يكون هناك علاقات سلمية طبيعية معها”.

ولفت إلى أن ما يقوم به الاحتلال، يجعل من اتفاقية “السلام” مع الأردن، عبارة عن وثيقة على الرف تجمع الغبار.

وكان من المفترض أن يوقع الأردن والاحتلال الاتفاق النهائي بشأن “الكهرباء مقابل الماء” في نهاية العام الماضي 2023، خلال مؤتمر المناخ “كوب 28” الذي عقد في دبي بالإمارات بين 30 نوفمبر و12 ديسمبر 2023.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى