أحداثأهم الأحداثدولي

بعد الضربات الأمريكية… الحوثيون يتوعدون الولايات المتحدة وبريطانيا

صنعاء (اليمن) ــ الرأي الجديد

توعد زعيم جماعة أنصار الله الحوثيين عبد الملك الحوثي في وقت سابق بأن أي اعتداء أميركي على اليمن لن يبقى دون رد. وأضاف أن موقف واشنطن ولندن لن يمنعهم من محاولة وقف الجرائم الإسرائيلية.

وطالب عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة أنصار الله الحوثيين، محمد علي الحوثي، بوقف فوري للهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

ودعا عبر موقع “إكس”، مجلس الأمن، إلى رفع الحصار الإسرائيلي الأميركي، معتبرا إياه سلاحا قاتلا يمارس العقاب الجماعي ضد السكان. وأكد أن ما تقوم به قوات جماعته في البحر الأحمر، يأتي في إطار الدفاع المشروع، محذرا من أي اعتداء.

كما اتهم الولايات المتحدة وبريطانيا بانتهاك القانون الدولي، ووصف قرار مجلس الأمن بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر بأنه لعبة سياسية.

وكان مجلس الأمن طالب الأربعاء بوقف “فوري” لهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، داعيا جميع الدول إلى احترام حظر الأسلحة المفروض على جماعة الحوثي.

وفي أحدث تطورات تلك الهجمات، أعلنت القيادة الوسطى الأميركية، أن جماعة الحوثي، أطلقت صاروخا باليستيا مضادا للسفن على ممرات الشحن الدولية في خليج عدن من المناطق التي تسيطر عليها الجماعة في اليمن.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر الماضي، كثف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر ضد سفن يرون أنها على صلة بإسرائيل.

وأعلنت الولايات المتحدة في 18 ديسمبر الماضي تشكيل قوة بحرية مشتركة من دول عدة باسم “حارس الازدهار” بهدف ردع هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر في المنطقة التي تمر بها 12% من التجارة العالمية. وعلقت بعض خطوط الشحن العمليات بعد الهجمات الحوثية، بدلا من تحويل مسار سفنها للإبحار حول أفريقيا.

ومساء الثلاثاء، أسقطت القوات البريطانية والأميركية 18 طائرة مسيّرة و3 صواريخ، أطلقها الحوثيون في البحر الأحمر، ضمن ما وصفته الحكومة البريطانية بأنه “أكبر هجوم” للحوثيين حتى الآن.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى