أحداثأهم الأحداثدولي

بايدن يعلن “نجاح الضربات” على الحوثي.. وسوناك يتعهد بالدفاع عن حرية الملاحة

واشنطن ــ الرأي الجديد

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، نجاح ضربات على عدد من الأهداف يستخدمها الحوثيون في اليمن “لتعريض حرية الملاحة للخطر” في البحر الأحمر. وأشار إلى أن الضربات نفذتها القوات الأميركية بالتعاون مع بريطانيا وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا. من جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن المملكة المتحدة ستدافع دوما عن حرية الملاحة وتدفق التجارة.

وأضاف بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض أن الضربات هي رد مباشر على هجمات الحوثيين غير المسبوقة ضد السفن البحرية الدولية في البحر الأحمر بما في ذلك استخدام الصواريخ الباليستية.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن الهجمات الحوثية في البحر الأحمر عرضت القوات الأميركية والبحارة المدنيين والتجارة وحرية الملاحة للخطر.

وقال بايدن إنه “لن يتردد” في إعطاء توجيهات لاتخاذ المزيد من الإجراءات لحماية الشعب الأميركي والتدفق الحر للتجارة الدولية حسب الضرورة.

ولفت الرئيس الأميركي إلى أن أطقما من أكثر من 20 دولة، تعرضوا للتهديد، أو أخذوا كرهائن في أعمال القرصنة في البحر الأحمر، مبررا ما وصفه بالإجراء الدفاعي، وأنه جاء اليوم في أعقاب الهجمات المتصاعدة التي يشنها الحوثيون ضد السفن التجارية.

من جهة أخرى، نقلت “سي إن إن” عن مسؤول أميركي أن من أهداف جولة وزير الخارجية أنتوني بلينكن في المنطقة إخبار القادة الإقليميين أن قيام الولايات المتحدة بعمل عسكري ضد الحوثيين يجب أن يُنظر إليه على أنه دفاعي وليس تصعيديا.

الموقف البريطاني

من جهته قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إن سلاح الجو الملكي نفذ ضربات موجهة استهدفت منشآت عسكرية يستخدمها الحوثيون في اليمن.

وأكد سوناك أن البحرية البريطانية ستواصل دورياتها في البحر الأحمر ضمن العملية متعددة الجنسيات لردع الحوثيين.

وحث رئيس الوزراء البريطاني الحوثيين على وقف هجماتهم، واتخاذ خطوات لخفض التصعيد، مشيرا إلى أن الحوثيين واصلوا هجماتهم في البحر الأحمر، رغم التحذيرات المتكررة من المجتمع الدولي.

وقد أصدر تحالف الدول الذي تقوده الولايات المتحدة بيانا مشتركا أكد فيه أن الضربات “تهدف إلى تعطيل وتقليل قدرات الحوثيون لتهديد التجارة العالمية وحياة البحارة” وفق تعبيره.

وأضاف أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة نفذتا ضربات مشتركة وفقا للحق الأصيل في الدفاع الفردي والجماعي عن النفس، بما يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة” وفق تعبير بيان التحالف، وذلك بدعم من هولندا وكندا والبحرين وأستراليا.

شاهد أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى